مهما كنت، في أي مكان حول العالم قد تكون تعرضت للنصب، وتم طلب منك إدخال رقم الهاتف، وببضع خطوات وجدت نفسك مشتركًا في خدمة تقتطع منك المال بشكل مستمر.

 

حذف الاشتراك المدفوع

 

يحدث الأمر عندما تتوجه لتحميل عنصر من الانترنت، أو تهكير لعبة، إذ يطلب منك إكمال أحد العروض المتاحة لتتابع الى المرحلة القادمة، وتحصل على المحتوى المقصود.

 

يتم في أغلب الأحيان اعتماد “قفل المحتوى” على نطاق واسع، وهو مجال مشهور في الربح من الانترنت عبر الـ CPA، وله جانبان الأول مبني على الخداع كما يحدث مع تهكيرات الألعاب، والثاني مبني على ارهاق الزائر، كالأفلام المقرصنة وغيرها.

 

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: كسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل]

 

content locker

 

في كل الحالات تتضمن نافذة Content Locker المنبثقة عروضًا مختلفة، والى جانب عروض إدراج بطاقة فيزا التي تستهدف الأجانب، لاحظنا أن العرب مستهدفون بعروض Pin Submit كثيرًا.

 

pin submit

 

يرجع الأمر الى عدم قدرة الأشخاص على إكمال استطلاعات طويلة، وبالتالي فإن إدخال رقم الهاتف هو أسهل شيء يمكن القيام به. مع ذلك يتم إرسال رمز الى الهاتف وبعد إدخاله يكتمل العرض.

 

أثناء ذلك، من الملاحظ أن رصيد هاتفك سيبدأ بالتناقص يومًا بعد يوم، ليتضح فيما بعد أنك اشتركت بالخطأ في خدمات معينة. قد ترغب في تلك الأحيان بالتفكير في إلغاء الاشتراك.

 

بالنسبة لمعظم العروض المقدمة، تحاول الشركة إخفاء طريقة إلغاء الاشتراك لتجنب الخسائر، وعلى الرغم من ذلك لازالت مطالبة بذلك من طرف القانون، وبالتالي فإنها تمتلك وسيلة لإلغاء الاشتراك لكنها قد تختلف في مكان تواجدها.

 

طرق إلغاء الاشتراك في خدمات الهاتف:

 

استعمال كود إلغاء الاشتراك: بالرغم من أن هذا غير متاح لدى جميع الخدمات، لكن من المتوقع أن تجد في صفحة العرض قبل إدخال رقم هاتفك، وبالتحديد في الأسفل كود يمكنك استعماله لاحقًا لإلغاء الاشتراك.

 
استعمال كود إلغاء الاشتراك

 

ارسال رسالة الى رقم الهاتف: في بعض الخدمات، يمكنك بسهولة طلب أمر “إغلاق الاشتراك” عبر ارسال كلمة معينة يحددها صاحب الخدمة الى رقم الهاتف التابع لها.

 

ارسال رسالة الى رقم الهاتف

 

التواصل عبر البريد الإلكتروني: توفر عدد كبير من خدمات الاشتراك عبر الهاتف الايميل الخاص بها، ويمكنك بسهولة الوصول إليه عبر الموقع الرسمي وفي الغالب في صفحة اتصل بنا، وفي حال لم تجده جرب طريقة أخرى.

 
التواصل عبر البريد الإلكتروني

 

نموذج إلغاء الاشتراك: يعد نموذج إلغاء الاشتراك من الطرق الشائعة التي تستخدم عند كثرة الرسائل عبر الإيميل، وهي تتم بطريقة سلسة عبر توفير صفحة على الويب تدرج فيها رقم الهاتف مع رمز البلد، وتضغط “إلغاء الاشتراك”.

 
نموذج إلغاء الاشتراك

 

الاتصال بخدمة العملاء: في حال نفذت كل الطرق لديك، قد ترغب بشكل كبير في تجربة التواصل مع خدمة العملاء التابعة لمزود خدمة الاتصال، كما سيقوم بتوجيهك لتتمكن من اتمام عملية الغاء الاشتراك بنجاح.

 
الاتصال بخدمة العملاء

 

كانت هذه أبرز طرق إلغاء الاشتراك من خدمات الهاتف.

 

الى جانب هذا، يبقى السؤال المطروح، وهو من يتحمل المسؤولية تجاه هذه العروض، وهل الخطأ يتعلق بمن قام بإدخال هاتفه واشترك بالعرض أو الشخص النصاب الذي وضع لك نافذة منبثقة لإكمال عرض CPA.

 

لفهم هذا الأمر، يمكننا القول إن التكنولوجيا لا تزال جديدة على العرب، وبالتالي لا يمكن أن يتم لوم فرد على إدخال رقم هاتفه، وذلك بسبب قلة الوعي بطرق النصب المطبقة عبر الانترنت وهي آخذة في الازدياد.

 

الى جانب التحذير من الدخول للمواقع التي تستعمل مثل هذه العروض، فإن الخيار الأولى تطبيقه هو عدم إدخال رقم هاتفك في أي مكان، وإذا حدث ذلك تأكد من كونك تتعامل مع شركة موثوقة.

 

أما بالنسبة للتجارة الإلكترونية فمن المعلوم طلبها رقم الهاتف كخيار إجباري. نعم، هنا لا توجد مشكلة. فقط يجب التأكد أنه لا توجد إجراءات إضافية. معنى ذلك أنه في حال لم يتم طلب منك إدخال كود يصلك في رسالة SMS ستبقى في الجانب الآمن.

 

طرق النصب عبر الانترنت كثيرة. قد نصنف “قفل المحتوى” واحدة من تلك، وبالتالي يلزم الحذر الشديد لتجنب خسارة مبالغ مالية كبيرة، ولا أحد مسؤول عن ذلك غيرك !