أن تشتري كرت شاشة جديدة وتجد أن درجة حرارتها ترتفع كثيرًا هو أمر سيء، لكن أن تجد شيء غير متوقع بعد فتحها هو الأغرب، خصوصًا إذا تعلق الأمر بإصبع قفاز!


خطأ تصنيع كرت شاشة


مما أحدث ضجة في موقع Reddit خلال الأيام السابقة هو قيام شخص بشراء بطاقة رسومية PowerColor RX 6700XT التابعة لنفيديا، وما حدث بعد ذلك أنه تحصل على جسم غريب ليتأكد فيما بعد أنه “سرير اصبع”.


لمن لا يعرف “سرير الاصبع” فهو جزء من قفاز يستخدم فقط لتغطية أصبع واحد. يتم استعماله على نطاق واسع، كما تستخدمه شركات التصنيع لتجنب ظهور بصمات بشرية على المنتجات والتي تؤثر سلبًا على معالجة الجهاز.


كان موقع “سرير الإصبع” بين المبرد واثنين من وحدات الذاكرة على بطاقة الرسومات. بحسب الخبراء، يؤدي إضافة جسم غريب أو مادة غريبة في منطقة مثل منطقة المبرد، إلى زيادة درجات الحرارة بشكل كبير لتصل إلى 110 درجة مئوية.


سرير اصبع داخل كرت شاشة


لقد ارتكبت NVIDIA خطأ في التصنيع مما يؤدي في الغالب إلى تلف كرت الشاشة الخاصة بها. حدث الأمر مع antonyjeweet وهو مستخدم ريديت الذي اشترى NVIDIA GeForce RTX 3090 Founders Edition ليتحصل على “سرير اصبع” بالداخل.


تم الابلاغ عن أن معظم المستخدمين الذين يشترون هذا النوع من البطاقات الرسومية يضطرون عاجلًا أو آجلًا إلى استبدال وترقية الوسادات الحرارية. في حالة هذا الشخص فإن إزالة “سرير الاصبع” يجعل درجة الحرارة تنخفض إلى 86 درجة مئوية أو أقل.


تعد أخطاء التصنيع والعيوب مشكلة شائعة. قد تكون بعض الأجزاء مفقودة من المنتج، مما يتسبب في عمل المنتج بشكل معيب أو عدم عمله إطلاقًا. أهم شيء يجب على المستهلك فعله هو إخطار البائع أو الشركة المصنعة على الفور إذا كان المنتج لا يعمل بشكل صحيح.