إذا سألت أحدهم عن الذكاء الاصطناعي خلال هذه الأيام فسيجيبك: “شات جي بي تي!”. نعم! لقد انتشر بسرعة كبيرة وأصبح حديث الملايين والكل أصبح يعرفه. الآن، نستقبل الاصدار الأحدث ChatGPT 4.0.

ChatGPT 4

لقد تحدثنا من قبل عن جميع التفاصيل والمعلومات التي تخص عملاق الذكاء الاصطناعي موقع ChatGPT يمكنك أن تجده في الموقع، ستجد هناك العديد من التفاصيل مثل كيفية عمل الموقع والفوائد التي يحققها الموقع للمستخدمين خاصةً أصحاب العمل الحر.

بعد نشر المقال بأيام ظهر للعلن آخر إصدار لأداة ChatGPT والذي يعرف باسم GPT 4.0 الإصدار الرابع والأحدث، والذي لاقى رواجًا كبيرًا بين المستخدمين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ومثل العادة سنحاول في هذا المقال التعرف على جميع التفاصيل التي تخص إصدار شات جي بي تي 4، إبق معنا للأخير.

سنحاول أن نناقش في المقال أهم التفاصيل والمميزات التي يقدمها هذا الإصدار، سوف نذكر أولاً شرح مبسط لموقع ChatGPT بالإضافة إلى ذكر جميع مراحل تطور الأداة ومنصة OpenAi، بعدها وفي أهم نقطة سنتطرق إلى ذكر جميع الفروقات التي يمتاز بها إصدار GPT 4.0 عن الإصدار الأقدم GPT 3.5 مع ذكر جميع الإضافات والمزايا التي يقدمها الإصدار، ونختمها بطريقة مجانية للحصول على إصدار ChatGPT 4.0 مجانًا.

1-ما هو موقع ChatGPT وكيف يفيدك؟

في حال لم تكن قد اطلعت على آخر مقالة حول ChatGPT سوف نقدم لك مفهوم الموقع خلال هذه الأسطر. ChatGPT ليس موقعًا في الحقيقة، بقدر ما يعتبر مثل نموذج لغوي عميق يستخدم تقنيات تعلم متقدمة خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي وهي مشروحة في المقال السابق.

ما هو موقع شات جي بي تي 4

ويمكن أن نقول انها أداة تقوم بالإجابة على استفساراتك بطريقة تحاكي الذكاء الطبيعي، ويتم استخدامها في مختلف المجالات مثل التسويق الإلكتروني والترجمة الآلية والتحليل اللغوي والتفاعل مع العملاء، وتوليد نصوص برمجية، يتميز ChatGPT بقدرته على إنشاء نصوص متقدمة بطريقة طبيعية وسلسة، وهو ما جعله محط أنظار الكثير من المستخدمين ونال على شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة.

2-مراحل تطور ChatGPT وكيف وصلنا إلى الإصدار الرابع؟

تطور نموذج ChatGPT عبر عدة مراحل حتى وصلنا إلى الإصدار الرابع الذي يتميز بتحسينات ومزايا جديدة والتي ستعمل على تعزيز التواصل بين الأداة والإنسان لكن قبل الحديث عن مراحل تطور ChatGPT دعنا نعود إلى الشركة المطورة للنموذج ونتعرف عليها أكثر.

تطور شات جي بي تي 4

تم تأسيس شركة OpenAI في عام 2015 بهدف تطوير التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي وتعمل على تطوير نماذج اللغة، ومن بين العديد من مشاريع OpenAI تبرز أهمها وهي GPT-1 و GPT-2 و GPT-3 و GPT-3.5 وGPT-4.

تم إطلاق النموذج الأول GPT 1 في عام 2019 حيث صرح المدير التنفيذي لشركة OpenAI عن بداياتهم في تأسيس أقوى نموذج لغوي قادم في خلال السنين التالية، وصرح أنه يحتوي حتى الآن على 117 مليون معلمة.

وتبع ذلك الإصدار الثاني GPT 2 وذلك في أواخر عام 2019، والذي قد إزداد حجمه إلى 1.5 مليار معلمة، ويتميز بقدرته الفائقة على إنتاج النصوص الطويلة والمفصلة بشكل طبيعي و شبيه بالإنسان ويمكن أن نقول أن رؤى الشركة بدأت في الظهور للعلن.

وعلى سنة 2020، تم إصدار GPT 3 الذي يحتوي على 175 مليار معلمة، حيث تضاعفت قدرات النموذج بشكل كبير وواسع وتمت تجربة الشات بوت مع المستخدمين مع اصدار GPT 3.5، ونرجح أن أول تجربه لك للموقع كانت على هذا النموذج هذا بعد أن وصل الموقع إلى ملاين المستخدمين في غضون أيام قليلة من إطلاق النموذج الثالث، وقد تفوق على جميع المنصات وتجاوز عدد المستخدمين الملايين خلال شهر واحد متفوقًا على أكبر منصة مشهور في وقتنا الحالي Tik tok.

بعد التجربة الفعلية لعدد كبير من المستخدمين لشات بوت GPT 3.0 و GPT3.5، أعلنت شركة OpenAI عن قدوم النسخة الأحدث ChatGPT 4.0 وذلك في يوم 14 مارس 2023، واستقبل العالم هذا الخبر بلهفة وانتشرت توقعات وإشاعات حول مدى قوة هذا النموذج الجديد.

وبالفعل تم إطلاق النموذج وكانت النسخة تدعم أحدث شات بوت لـ ChatGPT، ولكنه جاء على شكل نسخة مدفوعة باشتراك شهري يبلغ 20 دولار، ولم تكن متاحة بالمجان كما حصل لنسختها السابقة من الشات بوت 3.5

واتضح أن الشركة تعمل على تزويد مساحة عمل النموذج عن طريق التعاون مع كبرى الشركات وقابلية دعم بعض الأدوات وتطبيقات الأعمال المختلفة، قد يكون أهمها كتابة رسائل البريد الإلكتروني على تطبيق جيميل.

للعلم قد صرحت شركة مايكروسوفت أن النموذج القادم من ChatGPT 4.0 سوف يدعم محرك البحث الخاص بهم والمعروف بـ “بينغ” وذلك في أول يوم من إطلاق النموذج.

وفي الفقرات التالية سنحاول أن نوفر جميع المعلومات الخاصة بنموذج ChatGPT 4.0، ونبدأ بأول نقطة مهمة وهي أهم الفروقات بين إصدار GPT 3.5 و GPT 4.0.

3-أهم الفروقات بين نموذج Chat GPT 3.5 و Chat PT4.0:

مبدئيا وعلى لسان الشركة، أن قوة النموذج الجديد لا تكمن في المحادثات الطبيعية، أي قد لا تجد هناك فرق كبير وواضح بين النموذجين في مثل الحالات العادية من الطلبات، لكن يمكنك أن تلاحظ الفرق في حال تم إجراء محادثات معقدة ويتطلب تنفيذها قدرة تقنية عالية لمعالجتها، وبنظري نقطة الفروقات بين GPT-3.5 و GPT-4 هي ما ستجيب على سؤال هذا المقال بشكل مباشر.

فروقات بين الإصدار الأحدث و الأقدم لشات جي بي تي

القدرات المعرفية الفائقة:

تم وضع النموذجين تحت اختبار يقيس مدى دقة كلٍ منهما وهذا في أهم المواضيع و العلوم مثل الكيمياء، الفيزياء، الاقتصاد، الإحصاء، وعلم الأحياء وحتى الاختبارات النهائية والكثير من المجالات المتعددة ويمكن أن تلحظ الفرق من خلال الصورة فقط والتي توضح تفوق الإصدار الأحدث من شات جي بي تي.

قدرات شات جي بيتي

أصبح GPT-4 طليق اللسان :

عند إجراء اختبار الكفاءة لكلا النموذجين وهذا لما يقارب 24-26 لغة حول العالم وفي 57 موضوع مختلف، وصلنا إلى أن GPT-4 يتفوق بكفاءة في أداء اللغات في “اختبار MMLU “، مع الأخذ بعين الاعتبار “القواعد الإملائية” وصولاً إلى نماذج “التعلم العميق اللغوية” و”اللغات الأقل استخدامًا”، يمكنك أن ترى النتائج في هذا الرسم البياني.

كفاءت شات جي بي تي في الحديث

الشات بوت أصبح يرى مثلك تمامًا:

كما نعلم نسخة GPT-3.5 لا توفر مدخلات مرئية، لكن هذا لا ينطبق على GPT-4، بحيث يمكنك الآن رفع صور على النموذج وسيوفر لك الإجابة الدقيقة على حسب طلبك او استفسارك، مثلاً تريد معرفة المكونات داخل الصورة أو لنقل أن لديك صورة وتريد أن تعرف الجزء الغير المنطقي والمضحك فيها فقط قم بالسؤال ” ما رأيك في الصورة، هل هناك جزء غريب في الصورة، وحتى ما هو الجزء الذي تجده مثيرا للضحك في هذه الصورة” ،وهذا مثال مباشر.

الصور في شات جي بي تي

أكثر منطقية:

لنقل أن لديك ملخص من نوعٍ ما، مقالة أو جريدة مثلاً، بإمكان GPT-3.5 أن يوفر لك ملخص موجز ومفيد، لكن في حال اخذت نفس المقال والجريدة واستخدمة النموذج الأحدث GPT-4، أضمن لك أنك ستحقق نتائج مبهرة، وأبسط مثال ما صرحت به جريدة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بحيث ذكرت أن كفاءة الشات بوت وصلت إلى حد تجزئة المقال واستخراج الكلمات الدخيلة والتعرف عليها، بحيث يمكنك أن تسأله عن إمكانية تواجد كلمات دخيلة في المقال وبالفعل ستجد الجواب الدقيق.

شات جي بي تي منطقي

ليس هذا فقط يمكنك الآن توجيه مسار الحديث من خلال ميزة “التوجيه” وستجد أن الشات بوت يقدم لك مواضيع مختلفة بشخصيات مختلفة من حيث الأسلوب ونبرة الحديث، أي بإمكانك الآن الحصول على نصائح من قبل طبيبك فقط بقولك “برأيك كطبيب ما هو سبب الصداع الذي أشعر به طوال اليوم؟”.

كفاءة في الأداء:

من أهم العوامل التي تحدد كفاءة أي نموذج للذكاء الاصطناعي هي قوة الأداء والمعالجة، فمثلا النموذج السابق لشات جي بي تي 3.5 كان يقدم أداء ممتاز بحيث تم تدريبه على عدد ضخم من المقالات والنصوص والحوارات، هذا ما سيوفر للنموذج الدخول في عدد كبير من المواضيع والحوارات مع المستخدم.

قوة أداء شات جي بي تي

أيضًا من أهم المزايا التي تحدد قدرة النموذج هي قوة ذاكرته القصيرة أي أن هناك عدد محدود من الكلمات التي يمكن استيعابها خلال محادثة واحدة، ويتم قياسها بالنقاط أو “التوكينز”، وقد صرحت الشركة المصنعة OpenAi أن قدرة الذاكرة قصيرة المدى في نسخة GPT-3.5 تصل إلى ما يقارب 4000 توكينز أي ما يعادل أربع أو خمس صفحة كتاب.

في المقابل وعند الحديث عن الفرق الذي وصل إليه النموذج الأحدث GPT-4 فنحن نتكلم عن تطور يبلغ حجمه 8 أضعاف، وهذا من حيث القدرة والكفاءة في تخزين ومعالجة المعلومات، والفضل يعود إلى خضوع النموذج لعدة تدريبات لغوية بالإضافة إلى حجم ذاكرته القصيرة والتي تبلغ الآن 23 ألف توكينز أي ما يعادل 50 صفحة كتاب.

قد لا يمكننا تحديد أداء النموذج بدقة من خلال بعض النقاط فقط ولا ننسى أن أغلب الإختبارات قدمت باللغة الإنجليزية، لكن بعد الملاحظة ومناقشة الفروقات وإخضاع كل نموذج إلى اختبارات محددة يمكن أن نقول ولو بشكل كامل وشبه دقيقة مدى كفاءة الإصدار الحالي من شات جي بيتي، وهذا هو الجانب الإيجابي في الموضوع.

زيادة الوعي والإدراك:

مع أنه بإمكانك الآن التواصل مع شات بوت بكل كفاءة وانسيابية من خلال ميزة “التوجيه”، أصبح بإمكان نموذج GPT-4 التعرف على الأسئلة والتعليمات الخبيثة بكفاءة، بحيث صرحت الشركة أن مدى إدراك البوت زاد بنسبة 82% على الإصدار السابق GPT-3.5.

ادراك شات جي بي تي

تتيح قوة وعي شات جي بي تي 4 الآن ميزة التواصل بطريقة مشابهة للتواصل بين البشر، حيث يمكنه فهم واستجابة أسئلة مختلفة، وبإمكانه التفريق بفاعلية بين الأسئلة المشبوهة أو الأسئلة الغير دقيقة، وحتى بإمكانه توليد نصوص وأفكار جديدة بشكل ذاتي وأكثر أمانًا.

قد يفيدك .. أصبح العمل الحر أكثر سهولة مع الذكاء الاصطناعي .. هكذا يمكنك الاستفادة منه!

4-أفضل 3 طرق لاستخدام Chat PT4.0 مجانًا:

كما وضحنا من قبل وحتى وقت رفع هذا المقال يمكنك الحصول على خدمات شات جي بي تي 4 من خلال الاشتراك فقط، أي الشركة لا تدعم الشات بوت المجاني، لكن سنعرض عليك الآن 3 طرق تمكنك من استعمال شات جي بي تي 4 مجانًا.

افضل طريقة لاستخدام شات جي بي تي مجانا

منصة bing AI:

للحصول على GPT-4 بطريقة مجانية كل ما عليك فعله هو أن تقوم بفتح حساب جديد على منصة bing AI، بعد ذلك قم بالدخول لقسم التواصل مع ChatBot ، من ثم قم بالنقر على More Precise، ومباشرة قبل أن تقوم بكتابة السؤال قم بإضافة كلمة “ChatGpt 4 ” بجوار طلبك.

بينق لاستخدام شات جي بي تي

تطبيق Poe:

أولاً قم بتحميل تطبيق Poe على هاتفك Iphone، وفي حال كنت تستخدم هاتف بنظام أندرويد أو على الحاسب قم بالدخول على المنصة من خلال المتصفح ، أولاً قم بتسجيل الدخول، ومن ثم ستظهر لك قائمة تعرض نموذج GPT-4 فقط قم بكتابة طلبك كما اعتدت على موقع ChatGPT.

منصة Poe لاستخدام شات جي بي تي

موقع Nat.dev:

قم بالدخول إلى منصة Nat من على متصفحك، بعدها يتوجب عليك تسجيل حسابك، وعند الانتهاء من تسجيل الدخول سوف يتم توجيهك إلى الشاش الرئيسية، كل ما عليك فعله هو تخصيص القوائم أو الفلتر الخاص بالموقع وقم بتغيره من GPT-3.5 إلى GPT-4.

موقع ناتديف لاستخدام شات جي بي تي

في الختام، بعد حديثنا عن شات جي بي تي 4 وأهم مميزاته وتحسيناته عن الإصدار السابق، يمكن أن نقول الآن أن هذا النموذج يمكنه منافسة الإنسان نفسه في مختلف المجالات، مثل الترجمة والتعليم والصحة والأعمال التجارية، ومن خلال ارتفاع وعي GPT-4 أصبح بإمكان المستخدمين التواصل معه بطريقة مشابهة للتواصل بين الأشخاص، هذا ما يمهد الطريق لتطوير تطبيقات وحلول جديدة تساعد في تسهيل الحياة وتحسينها.

رابط الموقع: ChatGPT

————-

حرر من طرف: المدون سليم