يعد الأمن السيبراني من مزايا تطور الرقمنة في عصرنا، ولا يزال ضروريا لحماية البيانات، فالهجمات السيبرانية أصبحت تتزايد بشكل كبير على المؤسسات والأفراد على حد سواء، وتشكل خطرًا كبيرًا على الحياة الشخصية والمهنية.

الأمن السيبراني

على سبيل المثال في سنة 2020 تعرضت شركة AG Soft لهجمة قوية من قبل فيروس الفدية الشركة معروفة بأكبر شركة موزعة للسوفتوير ولها شعبية كبيرة في العالم التقني.

ليس هذا فقط ففي نفس السنة تعرض تطبيق Telegram لهجوم كبير من قبل مجموعة هكر تمكنوا من سحب بيانات حساسة من على التطبيق، ونفس الحال ينطبق على أشهر منصة تواصل إجتماعي فيسبوك، فقد تم الإعلان عن تسريب بيانات لأكثر من 50 مليون مستخدم.

مجال الأمن السيبراني ليس فقط يختص بالشركات الكبرى ورجال الأعمال بل هو مجال من الضروري أن تكون ملم بجميع تفاصيله هذا إذا كنت تريد أن تحافظ على أمانك وأمان معلوماتك الشخصية في وسط هذا العالم التقني السريع.

ليس هذا فقط في حال كنت تريد الحصول مستقبلاً على وظيفة مرموقة بمقابل جيد فمن أهم المجالات الصاعدة والتي تحظى باهتمام متزايد تجد الأمن السيبراني، بإمكانك التوظيف حتى من دون شهادة، والجدير بالذكر أن هناك مجالات وتخصصات كثيرة سنتطرق إليها في موضوعنا لهذا اليوم.

في مقالنا لهذا اليوم والذي سنشرح فيه جميع التفاصيل الخاص بالأمن السيبراني Cyber security، سنتطرق إلى مفهوم الأمن السيبراني وأهميته الآن، أيضًا سنذكر تخصصات الأمن السيبراني وأنواع الهجمات السيبرانية، سنعرض في فقرة مفصلة عن كيفية تعلم هذا المجال والحصول على وظيفة مستقبلاً، سيكون المقال بمثابة دليلك الشامل و مدخلك لعالم الأمن السيبراني.

1-ما هو مجال الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني أو كما يطلق عليه بالهكر الأخلاقي بالإنجليزية Cyber security، هو مجال يختص بالحماية والأمان الإلكتروني للأجهزة والأنظمة والشبكات والبيانات، يشمل الأمن السيبراني حماية الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت و البرمجيات والخوادم.

ما هو الأمن السيبراني

يعد الأمن السيبراني من أهم التحديات التي تواجه المنظمات والحكومات والأفراد في عصر الرقمنة، حيث تعتمد الكثير من العمليات التجارية والحياة اليومية على تقنيات الحاسوب والإنترنت، ويشمل الأمن السيبراني أيضاً حماية البيانات والمعلومات الحساسة من الوصول غير المصرح به من أي جهة أو أطراف ثالثة، وتختص بضمان سلامة الأنظمة والتطبيقات المستخدمة، والتأكد من عدم تعرضها للتلف أو الفساد.

يستخدم الأمن السيبراني مجموعة من الأدوات والتقنيات مثل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الحماية من الاختراق، بالإضافة إلى ممارسات وإجراءات الأمن المعتمدة عالمياً، هناك تخصصات ومجالات عدة للأمن السيبراني يتعلق كل تخصص أو وظيفة على حسب حالة ونوع الاختراق.

شهد مجال الأمن السيبراني تقدم وتطور كبير على مدى العقود والسنين هذا وشهدت الهجمات السيبرانية تطورًا أيضًا مما دعى إلى تحديث الوسائل والنظم لمحاربة هذه الهجمات، وسنعرض ملخص لتاريخ نشأة الأمن السيبراني وكيف تقدم عبر السنين ليكون بهذا الشكل في هذه السنوات الأخيرة.

2-نبذة تاريخية عن الأمن السيبراني وكيف تقدم عبر السنين؟

سنعرض عليك أهم المراحل التي مر بها مجال الأمن السيبراني وقد تعتقد أن بدايات هذا المجال في قريب الزمان لكن أنت مخطئ، ففي عام 1969 حصلة أول عملية اختراق في التاريخ من قبل مجموعة من الطلبة حيث تمكنوا من الوصول إلى أهم أجزاء النظام التابع للثانوية.

تاريخ الأمن السيبيراني

وفي السبعينات ظهر أول فيروس في التاريخ وأطلق عليه إسم “الزاحف” يقوم هذا الفيروس بالانتشار والتنقل عبر الحواسيب ويقوم بعرض كلمة “أنا الزاحف أمسك بي إن استطعت” وتم تطويره من قبل شخص يدعى بـ “بوب طوماس” ويمكن أن نقول أن هذا هو أول مخترق ظهر للعلن.

بعدها بأعوام ظهر أشهر مخترق للأنظمة ويدعى “كيفين ميتنيك” وتمكن بدوره من تطوير أول برنامج مكافح للفيروسات والذي يعمل على العثور على فيروس “الزاحف” وإزالته من على الجهاز.

في عام 1986 تمكن هاكر ألماني من الوصول إلى حواسيب وأجهزة عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الأمريكي عند محاولته تسريب معلومات المخابرات الأمريكية إلى نظام المخابرات السوفيتي الـ KGB.

إذا كنت متابع قديم لعلوم الحاسوب والشبكات، الأكيد أنك قد سمعت عن “دودة موريس” التي تمكنت من الإنتشار وإصابة أكثر من 10% من الأجهزة المتصلة عبر الإنترنت في العالم.

من بعد هذه الحادثة أدركت الشركات الكبرى والأنظمة الحكومية أهمية الأمن السيبراني وشهدنا من بعدها تطورًا رهيبًا في صناعة برامج مكافحة الفيروسات وأنظمة الحماية حتى يومنا هذا.

قد يفيدك .. حيل رائعة لحماية أجهزتك من الاختراق لهذا العام

3-أهمية الأمن السيبراني في عالمنا:

هل تعتقد أنك في حال كنت جالس تحت سقف منزلك تشاهد بعض الفيديوهات على الإنترنت بالتالي أنت في أمان وباب منزلك مغلق، الأكيد لا والجميع يعرف ذلك، في عالمنا الآن لم يعد أمانك يقتصر على أقفال الباب و الاحتراز عند الكلام مع الغرباء.

أهمية الأمن السيبراني

بإمكان أي شخص الآن مع القليل من الخبرة الوصول إلى معلوماتك الشخصية وبياناتك الحساسة بإمكانه الوصول إلى محفظتك عن طريق بضع نقرات وبرمجيات خبيثة.

في الوقت الحالي يعد الأمن السيبراني مجال مهم في ضمان أمان الشخص والشركات وحتى الدول، حيث إن استخدام التكنولوجيا والإنترنت يزداد يوماً بعد يوم، ويزداد معها مستوى التهديدات السيبرانية.

تكمن أهمية المجال في الحماية من الهجمات الإلكترونية وسرقة البيانات الشخصية والمهنية والأموال، بالإضافة إلى الحفاظ على الخصوصية والسرية وضمان سلامة الأنظمة والشبكات.

بحيث أصبحت الهجمات السيبرانية تؤثر على مختلف القطاعات، بما في ذلك الحكومة والشركات والمؤسسات والأفراد، وقد تؤدي إلى خسائر مالية وأضرار على المستوى العالمي، لذلك يجب على الأفراد والشركات والحكومات اتخاذ إجراءات احترازية لتحسين الأمن السيبراني وحماية أنفسهم وبياناتهم.

ما رأيك في أن نعرض عليك بعض أكثر أنواع الهجمات السيبرانية إنتشارًا بين المخترقين هذا سيزود من معرفتك حول أنواع الهجمات مما سيسهل عليك إختيار وسيلة الأمان الأنسب لك مستقبلاً.

4-أنواع الهجمات السيبرانية:

الأمن السيبراني مسؤول على حماية جميع الأجزاء الإلكترونية والرقمية من أي تهديد أو هجوم، قد تكون بعض هذه الهجمات تطال الأنظمة “system based attacks” وهناك أنواع هجمات تطال الويب والمواقع الإلكترونية “web-based attacks” سنذكر جميع انواع الهجمات ونعطي شرح مبسط عنها.

أنواع الهجمات السيبرانية

5-هجمات الأنظمة System Based Attacks:

هي كل أنواع الهجمات التي تطال الأنظمة ويستعمل فيها ما يسمى ببرمجيات الـ “Malware”، وتعتبر من الأشهر والأكثر إستخدامًا من قبل المخترقين، هناك أنواع عدة من أهمها:

هجمات الأنظمة

الفيروسات:

هي برامج خبيثة تنتشر عبر الإنترنت وتصيب الأجهزة وتسبب أضراراً للبيانات والملفات والنظام، وتقوم بنسخ نفسها وتنتقل إلى الأجهزة الأخرى عبر الإنترنت، وقد تكون سمعت عن أشهر فيروس إسمه “وانا كراي” الذي انتشر في عام 2000 وأصاب عدداً كبيراً من الأجهزة الكمبيوترية في جميع أنحاء العالم، وتسبب في خسائر مالية وأضرار بالنظام.

الديدان الفيروسية:

هي برامج خبيثة تنتشر عبر الشبكات الإلكترونية وتنقل نفسها إلى أجهزة الكمبيوتر بسرعة حتى من دون معرفتك، ومهمتها هي إتلاف الملفات والبيانات، وتبطئ من سرعة النظام، مثال واقعي وشهير على الديدان الفيروسية هو “ILOVEYOU” والذي ظهر عام 2000 وأصاب العديد من أجهزة الكمبيوتر حول العالم وتسبب في خسائر مالية كبيرة.

برامج الفدية:

من منا لا يعرف برامج الفدية أو سمع عنها، حسنًا هي برامج خبيثة تستخدم لابتزاز المستخدمين، حيث تقوم بتشفير ملفات الضحية وتهدد بحذفها إذا لم يتم دفع مبلغ مالي كفدية للمهاجم وقد نشرنا مقال مفصل حول هذا النوع من الهجمات السيبرانية في موقعنا، مثال شهير على برامج الفدية وأشهر برنامج فدية انتشر بين المستخدمين هو “WannaCry” الذي ظهر في عام 2017 وأصاب مئات الآلاف من الأجهزة الحساسة حول العالم وتسبب في خسائر للملفات والبيانات.

حصان طروادة:

ببساطة حصان طروادة هو برنامج خبيث يختبئ داخل برامج أخرى ويقوم بالتحكم في النظام من دون علمك، مثال شهير على فيروس حصان طروادة هو فيروس “Flame” الذي تم اكتشافه في عام 2012، والذي كان يهاجم أجهزة الكمبيوتر في الشرق الأوسط ويستخدم للتجسس على البيانات.

هناك أنواع أخرى لكن هذه أهمها ونسبة أن تواجهك في حياتك الرقمية جد عالية لذلك وجب ذكرها في المقال لكن ماذا عن النوع الثاني من الهجمات وهو “web-based attacks” إليك مفهومه.-

6-هجمات الويب Web-Based Attacks:

باختصار هي هجمات إلكترونية تستهدف بالأخص المواقع والتطبيقات الإلكترونية، بهدف سرقة المعلومات أو إيذاء الموقع أو المستخدمين، تشمل هذه الهجمات:

هجمات الويب

هجمات الحقن:

هجمات الحقن هي نوع من هجمات الويب التي تستغل ثغرات في المواقع والتطبيقات الإلكترونية لاختراق قواعد البيانات واستخراج المعلومات أو التحكم في النظام، تشمل هذه الثلث مستويات حقن SQL ويعتبر الأشهر، وحقن XSS، وحقن LDAP.

هجمات حجب الخدمة (DDoS):

تتمثل هذه الهجمات في إرسال موجات كبيرة من الطلبات المزيفة من أجهزة الكمبيوتر المصابة بالفيروسات إلى الخادم، مما يؤدي إلى انهيار الخادم وتعطيل الخدمة، في العادة تستهدف الخوادم والمواقع وتهدف إلى تعطيل خدمة الموقع أو الشبكة عن المستخدمين، هذا يذكرنا بهجوم “Mirai” الذي حدث في عام 2016 وأثر على خدمات الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

هجمات التصيد:

تعتمد هذه الهجمات على التحريض والخداع لإقناع الضحايا بتقديم معلوماتهم الشخصية والمصرفية، عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة أو رسائل تحاكي المواقع الرسمية للبنوك والشركات الكبرى، في رأي وعلى حسب ما أرى في العالم العربي، يعتبر هذا النوع من أشهر التهديدات هذا بسبب جهل الكثير من المستخدمين.

هناك أنواع أخرى لهجمات الويب لكن هذه أهمها ودعنا نتطرق لأهم جزء في المقال وهو أنواع وتخصصات الأمن السيبراني.

قد يفيدك .. هذه قائمة أفضل 11 كتب عن الأمن السيبراني لهذا العام

7-أنواع الأمن السيبراني وتخصصاتها:

سنحاول ذكر أهم تخصصات الأمن السيبراني، لأنه يمكن أن نقول أن العالم واسع ويمتد مع مرور الوقت، ولا يمكن حصرها في مقال منفرد لكن هذه أهمها وكل ما تحتاج معرفته في حال كنت تبحث عن تعلم مجال الأمن السيبراني.

أنواع الأمن السيبراني

أمن الشبكات Network Security:

أمن الشبكات أو ما تعرف بـ (Network Security) وتعني الحفاظ على سلامة وسرية البيانات والمعلومات المتداولة في الشبكات، يتطلب ذلك تشفير البيانات وإعداد جدران الحماية وتثبيت برامج الحماية وتحديد مستويات الإذن للمستخدمين.

أمن التشغيل Operational Security:

هي جميع إجراءات الحماية التي تتخذها الشركات لضمان سلامة العمال والعمليات المتعلقة بالإنتاج، وتشمل السياسات والتدابير الوقائية والتدريب والتحكم في المخاطر لتحقيق بيئة عمل آمنة وصحية.

أمن التطبيقات Application Security:

هي تقنيات تضمن سلامة تطبيقات الحاسوب وتعمل على حمايتها من الهجمات الإلكترونية والتحقق من صحة وسلامة البيانات المخزنة.

أمن البيانات Data Security:

هي مجموعة إجراءات تهدف لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به أو المرغوب أو بهدف الإتلاف والتخريب، وتشمل التشفير والتحقق من الهوية والنسخ الاحتياطي والتحكم في الوصول وتحديد الصلاحيات.

أمن السحابة Cloud security:

إذا كنت تحمل معلومات لموظفين وعملاء على سحابتك بالتأكيد ستكون حريص بضمان حماية البيانات والتطبيقات المخزنة، أمن السحابة يشمل التشفير والتحقق من الهوية والوصول المحدد وتحديد الصلاحيات والنسخ الاحتياطي واختبار الاختراق.

أمن الهواتف المحمولة Mobile Security:

هو الإجراءات التي تهدف لحماية البيانات والأجهزة المحمولة من الاختراق والفيروسات والتطبيقات الضارة، وتشمل قفل الشاشة وتحديث البرامج وتفعيل التشفير وعدم الاتصال بشبكات غير آمنة والتحقق من صحة التطبيقات المثبتة.

أمن التعافي من الكارثة Disaster Recovery:

هي إجراءات وخطط تتخذها المؤسسات لتقليل الأضرار والاستعداد للاستجابة للحوادث التي تؤثر على النظام الحاسوبي، وتشمل النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات واختبار الاستعداد وتحديد المهام وتوزيع الموارد وتدريب الفريق.

أمن التوعية والتعليم للمستخدم:

هي تدابير توفرها المؤسسات لتوعية وتعليم المستخدمين حول مخاطر الأمن السيبراني وكيفية الوقاية منها، وتشمل التعريف بالتهديدات الإلكترونية والوقاية من الاحتيال الإلكتروني والرسائل الاحتيالية وكذلك تعزيز سلوكيات الأمان وتحفيز المستخدمين على تبني سلوكيات آمنة.

8-طريقة تعلم مجال الأمن السيبراني:

حسنا سنعرض عليك في خطوات كيف تبدأ في تعلم مجال الأمن السيبراني، هذا في حال كنت تطمح في الحصول على وظيفة مستقبلاً براتب مرضي بدون شهادة معتمدة.

تعلم الأمن السيبراني

الأساسيات:

قم بدراسة المفاهيم الأساسية للأمن السيبراني، مثل التهديدات والهجمات الإلكترونية والأدوات المستخدمة للحماية وحتى دراسة مفاهيم الكمبيوتر وأنظمة التشغيل وأجزاء السوفتوير والهاردوير، وينصح بمشاهدة كورس الـ CS50.

تعلم أنظمة التشغيل:

يتوجب عليك التوفر على معلومات ضخمة حول نظم التشغيل أهم أجزائه وكيفية التعامل مع كل نظام، من بين أهم الأنظمة الرائجة linux ،windows ، ماك OS ، وأندرويد وركز أكثر على تعلم “كالي لينكس” بحيث سيكون بمثابة نظامك الأساسي.

تعلم الشبكات:

تتوفر أغلب الشركات والأنظمة على شبكة مرتبطة بين الأجهزة والخدمات، فهم آلية وطريقة عمل الشبكات عنصر مهم في تعلم الأمن السيبراني، هناك كورسات عديدة على الأنترنت تشرح الشبكات.

تعلم البرمجة:

تعتبر البرمجة من أهم العناصر والأدوات التي ستحتاجها كموظف في الأمن السيبراني، البرمجة تمكنك من تطوير أدوات وبرامج لفك الثغرات واكتشافها، ومن أهم اللغات الرائجة حاليًا هي لغة البايثون، والجافا سكريبت.

هذه أهم النقاط التي يجب أن تتعلمها لتزيد فرصك للحصول على وظيفة، والجدير بالذكر أن هناك كورسات وتطبيقات على الأنترنت تختم مسيرتك التعليمية بشهادات معتمدة، عليك الإطلاع على أهم الكورسات التي ستحتاجها وحاول الحصول على الشهادة هذا سيزيد من فرص توظيفك.

في الختام، يمكن أن نقول أن الأمن السيبراني مسألة حيوية في عصر الاتصالات والتقنية الحديثة، وتتطلب جهودًا متواصلة لضمان حماية الأنظمة والبيانات، وفي ظل التهديدات المستمرة، يجب على الأفراد والمؤسسات تعزيز الوعي والاستعداد للتصدي للهجمات السيبرانية، وتعمل هذه المقالة على تعزيز الإدراك حول أهمية الأمن السيبراني في حياتنا اليوم.

———-

حرر من طرف: المدون سليم