نحن بالفعل في الصيف ! لا أعلم متى تقرأ هذا، ولكن إذا كنت بالفعل في الصيف ستحتاج لاتخاذ تدابير مختلفة، ولعل هاتفك الذكي أول خيار على القائمة.

حماية الهاتف في الصيف

يفضل الكثير من الناس قضاء بعض الوقت في البحر خلال فصل الصيف، مع الاستمتاع بالرمال والشاطئ. مع هذا، لا يجب عليك تجاهل التأثيرات المناخية على هاتفك الذكي، وستتخذ بعض الاجراءات لحماية هذا الجهاز الإلكتروني صيفًا.

الهاتف الذكي شيء شائع للاستخدام، ولا يكاد يمر يوم دون استعماله. يُقبل الكثيرون على التوجه للسباحة صيفًا، وأثناء ذلك ستبقى قليلًا للاطلاع على هاتفك أو التقاط صورة أثناء ارتداء النظارات الشمسية.

للأسف، التغيرات في الحرارة، وارتفاعها من حين لآخر يسبب الكثير من المشاكل للهاتف خصوصًا إذا أبقيته طويلًا في أشعة الشمس. رغم ذلك، لا تزال بعض العوامل الأخرى والتي لا تتعرض لها إلا في فصل الصيف تشكل خطرًا على هاتفك وينبغي تجنبها.

وفق الاحصائيات، يواجه المستخدمون الذين يعيشون في المناطق الحارة والرطبة الكثير من المشاكل لهواتفهم الذكية من الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أكثر برودة. ترتفع الحرارة كثيرًا في الهند، تايلاند وجنوب شرق آسيا وتكون أعلى بنسبة 50% من المتوسط العالمي.

بعد أن عرفنا ما يسببه الصيف من مشاكل للهاتف، قد لا ترغب في خسارة هاتفك هذا الصيف، ولا أي صيف من الأعوام القادمة، ومع ذلك يجب أن تتخذ إجراءات استثنائية لحماية هاتفك صيفًا.

إزالة غطاء الهاتف الذكي

بشكل شائع، ستستخدم كوفر لهاتفك الذكي عبر الفصول، يساعد استخدامه في تقليل الضرر الناتج عن سقوط الهاتف، كما أن بعض الأغطية توضع لزيادة جمالية وأناقة الهاتف.

إزالة غطاء الهاتف الذكي

مهما كان سبب استعمالك له، ستضطر بلا شك أن تتجاوز فصل الصيف بدونه. ستفعل ذلك لتجنب درجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر على عناصر الهاتف وقد تؤدي بها للتلف، فضلًا عن إمكانية التأثير على بطارية هاتفك وانفجارها أو احتراقها.

وضع الهاتف في الظل

تبدي الهواتف وباقي الأجهزة الالكترونية طاقة حرارية عند استخدامها. سيؤدي إبقاء هاتفك في الشمس طويلًا إلى زيادة درجة حرارته، وهو الذي سيتلف الكثير من عناصر الهاتف.

وضع الهاتف في الظل

لتجنب المشاكل المحتملة، في حال نسيت هاتفك معرضًا لأشعة الشمس لوقت طويل، ستحتاج لتخفيف الضرر عبر نقله سريعًا إلى منطقة ظلية، ومن المستحسن أن تكون باردة.

تفعيل وضع الطيران

إذا تحدثنا عن شخص مدمن لاستخدام الهاتف الذكي فإن عدم استخدامه للهاتف الذكي وإطفاءه لبعض الوقت أمر غير ممكن، ومع هذا سيفيدك التحول إلى Airplane Mode في تقليل بعض الأضرار.

تفعيل وضع الطيران

يساعد تفعيل وضع الطيران في إيقاف تشغيل البيانات، وخيارات الوصول في الهاتف الذكي. يمكن لتفعيله أن يقلل من ارتفاع الحرارة الناتج عن استهلاك موارد الهاتف، وسيجعل هاتفك أبرد قليلًا. إذا لم تكن تحتاج استخدامه، يمكنك إيقاف تشغيله، وسيكون أفضل.

لا تدخل للكثير من الألعاب

بالنسبة للجيمينج، يبدو أن هناك بعض الأخبار الغير سارة. قد لا يقتضي الأمر ترك نفسك بدون ألعاب لفصل كامل (وهو فصل العطلة)، ولكن يجب عليك إيجاد مكان مناسب بجو بارد لبدء اللعب.

لا تدخل للكثير من الألعاب

مع هذا، أثناء التواجد في الشمس، يجب أن تتجنب الألعاب، لأنها تستخدم قدرًا كبيرًا من طاقة المعالج والموارد الأخرى التي تولد الحرارة، وأن تكون مقترنة مع حرارة الشمس سيزيد الأمر سوءً، بالتالي قد يتلف هاتفك الذكي.

احذر من تعرض هاتفك للرمال

في الأسواق، ستتحصل على حافظات هواتف غير جديرة بحجب الهاتف عن رمال الشاطئ، وبالتالي يمكن للفتحات أن تسمح بدخول جزيئات الرمل مسببة أضرار كثيرة لهاتفك. يمكن لمآخذ الهاتف أن تصبح مسدودة، وسيجعلها ذلك لا تعمل، ومن الصعب تنظيفها.

احذر من تعرض هاتفك للرمال

أثناء قضاء العطلة الصيفية، حاول بشكل كبير تجنب تعريض هاتفك للرمال، وإذا كنت قلقًا بهذا الشأن ستحتاج للانتقال إلى وضع هاتفك في كيس بلاستيكي، ومع أنك ستتخلص من مشكلة الرمال، لكن لا تستمر طويلًا حتى لا تقع في مشكلة ارتفاع الحرارة.

لا تقرب الهاتف من الماء

أن تجعل هاتفك جافًا أمر بديهي، ولا يحتاج لاتخاذ أي إجراءات صعبة، ومع هذا الكثيرون تمكنوا من فقدان هواتفهم بسبب المياه. إذا كنت تريد السباحة، ستتعلم في الغالب أن الأجهزة الذكية (كالهواتف) مع المياه لا يختلطان !

لا تقرب الهاتف من الماء

بالرغم من أنك ستجد في السوق بعض الحافظات التي تدعي مقاومة الماء، ولكنها محدودة القدرات، والتعرض كثيرًا للمياه سيؤدي لتجاوزها والوصول إلى هاتفك. إذا حدث ووقع هاتفك في الماء بالخطأ ضع هاتفك في الأرز الأبيض لليلة كاملة حتى يمتص كامل الرطوبة.

أخرج هاتفك من السيارة

قد تعتقد أنه من الآمن ترك هاتفك الذكي في السيارة. والواقع على العكس من ذلك، قد يؤدي ذلك إلى إتلافه ببطء ولن تلاحظ. أخرج هاتفك من السيارة وامش به في أماكن مختلفة، ولا تفعل ذلك مع الحارة منها.

أخرج هاتفك من السيارة

تؤثر أشعة الشمس على السيارة مما يجعل درجة حرارتها ترتفع تدريجيًا، كما أن الحديد في السيارة سيجعلها أكثر حرارة حتى من الخارج، ومن الممكن لهذا أن يدمر هاتفك إذا لم تسرع في تبريده.

أخيرًا.. إلى جانب كل الأجهزة الإلكترونية التي تعمل بالكهرباء، بعد الهاتف الذكي جهازًا حساسًا للغاية. يمكن لأي تغير مناخي أن يتلف لوحة دارات الهاتف، مع التأثير على البطارية. سيساعد الاهتمام بتجنب بعض الأشياء صيفًا في حل مشكلة تلف الهاتف دون الحاجة لأخذ عناء إصلاحه.