عند شراء هاتف جديد، من الطبيعي أن تنسبه كل مرة الى الصين، ومهما كان مكتوب عليه بأنه أصلي، فأنت تشتريه وتعلم أن زمن أصلية الهواتف قد انتهى !


هاتف مزور أو حقيقي


في وقت تكثر فيه الهواتف، لم يعد الكثير من المستخدمين – بالأخص في العالم العربي – يهتمون بالجودة، وفي المقابل تجدهم يبحثون عن السعر الأرخص، ورغم ذلك يريدون هاتفًا أصليًا !


قد تكون من الأشخاص الذين يفعلون ذلك، وقد تكون حقًا مهتمًا بالجودة والأصلية لكن السوق في بلدك لا يوفرها كونها تحتاج وقتًا طويلًا حتى يتم بيعها بسبب الأسعار المرتفعة.


بالرغم من هذا، قد لا تكون في كل المرات مسألة السعر هي الشيء الكافي لتحديد أن الهاتف جودته ضعيفة، وأنه صيني الصنع وأنه مقلد. تتواجد بالفعل هواتف رخيصة تقدمها شركات مشهورة.


من ذلك، فإن التسرع بالحكم على الهواتف من أول نظرة أمر غير معقول، وبدل ذلك ستلجأ الى أكثر الطرق الحديثة لتحديد جودة الهواتف ومكان الصنع، وهل الهاتف أصلي أو مقلد؟


قد يفيدك .. مكتبة من رومات هواتف سامسونج وجميع الأنواع حملها مجانًا


سنعتمد على رقم IMEI وقد شاعت الكثير من الطرق للتحقق باستخدام هذا الرقم، لكن في الغالب تجدها تطلب منك التوجه لمواقع معينة وإدخال الرقم والحصول على معلومات حول هاتفك، رغم أن هذا الأمر لا يوجب فعل ذلك حقًا.


إضافة الى ذلك، يعد رقم الإيمي من الأرقام الحساسة في الهاتف الذكي والتي لا ينبغي مشاركتها لأن ثغرة بسيطة قد تؤدي الى اختراق هاتفك من طرف المحترفين.


لاستخراج الرقم المذكور، ستقوم بإدخال كود *#06# وسيظهر لك الرقم الخاص بك مباشرة.


IMEI Android


بعد توفير الرقم سنبدأ في تحليله، وفي الواقع لن نحتاج سوى رقمين (السابع والثامن)، وسيدل تواجد رقمين مختلفين في كل مرة على بلد الصنع، والجودة، وإذا كان أصلي أو مقلد.


الرقمين البلد المصنع جودة التصنيع
00 الشركة الأم أصلي %100
10 أو 01 الفيتنام جودة عالية
80 أو 08 ألمانيا جودة ممتازة
13 أذربيجان جودة سيئة جدًا
06 أو 60 هونكونغ جودة سيئة
20 أو 02 الإمارات (تجميع فقط) جودة سيئة
04 أو 40 الصين جودة حسنة
91 فنلندا جودة حسنة
03 الصين غير أصلي
05 أو 50 البرازيل، فنلندا، وأمريكا جودة متوسطة


لا يزال بإمكانك تجربة موقع Imei والتحقق من الأمر إذا لم تكن قلقًا بشأن تقديم رقم الإيمي الخاص بك.


التحقق من الهواتف قبل شرائها أمر مهم، لكن كيف ستقوم بذلك؟، ستحتاج فقط الى حفظ ما يعنيه رقم IMEI وبالضبط السابع والثامن، وستقوم بالتعرف على ذلك الرقم في أي هاتف قبل شراءه والتحقق منه بسرعة.