تتمتع الطابعة في مكتبك بفترة صلاحية طويلة بشكل مدهش، وهذا طبعًا اعتمادًا على كيفية استخدامك لها، وكذا نوع الأوراق والحبر المستخدمة في الطباعة، كما ينبغي صيانتها دوريًا إن لزم الأمر، لحسن الحظ !، هناك طريقة لإطالة عمر أي طابعة من خلال اتباع بعض أفضل طرق الإستخدام، والتي ثبت بعضها لفترة طويلة على أنها فعالة، فعلى الرغم من أن كل طراز وطابعة من الطابعة تم تصميمها لتدوم طويلًا، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان الحماية، وحتى لا يتسبب هاكرز مجهولون في حدوث ضرر عن بُعد وقد يؤدي في بعض الحالات الى تخريب الطابعة أو توقيفها نهائيًا، ولمعرفة الطرق تابع التدوينة.

نصائح للحفاظ على الطابعة

1-إستخدام ورق عالي الجودة:

إحدى أذكى الإستراتيجيات لإطالة عمر الطابعة هي التأكد من استخدام ورق عالي الجودة. هذا لا يضمن فقط عدم انحشار الورق في الطابعة والتسبب في تلفه ولكن أيضًا يلتصق الحبر بالورق بشكل جيد ويطبع بكفاءة. وبعيدًا عن ذلك فهذا يسرع عملية الطباعة بنسبة ملحوظة.

يميل الورق ذو الجودة الرديئة إلى التمزق أو التسبب بمشاكل في الحبر كتسربه بكثرة ويمكن أن تكون ضارة على مدار فترة زمنية طويلة من الإستخدام.

2-وضع خراطيش الحبر عالية الجودة:

تستفيد كل طابعة من استخدام المواد الاستهلاكية عالية الجودة؛ عندما يتم تصنيع الحبر على وجه التحديد من قبل الشركة المصنعة أو تمت الموافقة عليه رسميًا ليعتمد، فهذا يعني أن هناك فرصة أقل لأن يتسرب الحبر إلى الطابعة أو يتلف رؤوس الطباعة، وإلى جانب الورق عالي الجودة، يمكنك توقع استمرار الطابعة تعمل بكفاءة عالية لفترة أطول.

لا ينبغي استخدام خراطيش الحبر الرخيصة، ورديئة الجودة لاحتمال تسرب الحبر، وفي بعض الحالات جفافه مبكرًا وتلفه، أو قد يؤدي الى علق خرطوشة الحبر بالطابعة وصعوبة إزالته منها.

3-عمل صيانة دورية للطابعة:

يمكنك تجاوز هذه الخطوة، فهي مخصصة للإداريين أو أصحاب المكاتب، والذين نجدهم يستخدمون الطابعة بكثرة، ونجد ميزتان رئيسيتان عندما يتعلق الأمر بالصيانة الدورية المجدولة للطابعة.

أحدها هو الفائدة الواضحة لإجراء الإصلاحات وتنظيف الجهاز من الغبار والتأكد من تحديث البرامج الثابتة. ستستمر الطابعة التي تتم صيانتها جيدًا لفترة أطول. الميزة الثانية هي أن الصيانة المجدولة للطابعة مثالية من حيث البحث عن أي مشاكل متكررة، ومن ثم إصلاحها قبل زيادة تعقيدها، بما في ذلك حل أية مشكلات قد تجعل الطابعة لا تدوم طويلاً.

4-الحفاظ على أمان الطابعة:

في البلدان العربية قد لا يفكر الكثير من مستخدمي الطابعة في الأمان على أنه مرتبطً بطول عمر الطابعة، ولكنهما مرتبطان. عندما تقوم بتحديث Frimeware، والحفاظ على أمان الشبكة، والتأكد من أن الجهاز لا يمكن اختراقه من قِبل الهاكرز، فهذا يعني أيضًا أنك تضمن استمرار الجهاز لفترة أطول.

والسبب هو أنه إذا كان هناك اختراق للطابعة، فمن المحتمل أن يتم إتلافها، أو استخدامها لطباعة عبارات باسم Hack وغيرها من الأوامر التي تقوم بتعطيلها نهائيًا، والتسبب في تلف الجهاز أو حتى جعله غير قابل للتشغيل.

أخيرًا، كانت هذه أهم النصائح لجعل الطابعة الخاصة بك تعمل بكفاءة عالية لأطول فترة ممكنة.

قد يفيدك .. أفضل 5 برامج لتحميل درايفرات الحاسوب وتحديثها مجانًا