تعد الأنترنت شيئًا لا يمكن الاستغناء عنه. في بعض الأحيان، تحدث تقطعات وبطئ في التصفح، ومع ذلك فقدان الوصول إليها لبعض الأجهزة في منزلك أمر مختلف.


توقف اتصال الأنترنت


إذا بدأت في ملاحظة أن بعض أجهزتك لا يمكنها تشغيل الأنترنت، يبدو أن المشكلة ليست في إتصال الأنترنت، وإنما مشكلة عالمية. حدث الأمر بسبب انتهاء صلاحية الشهادة الرقمية الرئيسية المطلوبة للوصول إلى مواقع الويب بأمان.


قامت Let’s Encrypt، أكبر مصدر للشهادات الرقمية بإنهاء صلاحية شهادة IdentTrust DST Root CA X3 في 30 سبتمبر. هذا يعني أن العديد من الهواتف، أجهزة الكمبيوتر، وحدات تحكم ألعاب الفيديو، والأدوات الذكية التي تم شراؤها قبل عام 2017 ستتضرر بالتأكيد.


قد يفيدك .. بدون مزود خدمة الانترنت ! .. طرق الحصول على شبكة Wi-Fi


بالنسبة للأجهزة التي تستخدم شهادة Let’s Encrypt المعنية ولم تقم بتحديث برامجها منذ ذلك الحين، قد تواجه الكثير من المشاكل في الاتصال بالإنترنت، وحسب باحث أمني فإنه يوضح أن أي جهاز يستخدم الأنترنت بما في ذلك التلفاز قد يتضرر بالمشكلة.


ستؤثر المشكلة بشكل أساسي على الأجهزة الشائعة، مثل أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 9 والإصدارات الأقدم، وهواتف Android التي تعمل بأقل من 2.3.6 ، وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows XP SP3، ووحدات تحكم ألعاب PS3 و PS4 من Sony، و Nintendo 3DS.


هذه المشكلة دفعت بالكثير من شركات التكنولوجيا الكبرى بالعمل على إصدار تحديثات برامج جديدة لكامل الأجهزة المتضررة، وقد لا يكون الأمر سهلًا. على الرغم من وجود خطر كبير، إلا أن بعض خبراء أمن الإنترنت يقولون إن ذلك قد يؤثر على كل جهاز بطريقة مختلفة.


قد يضطر الكثير من المستخدمين حول العالم لاستبدال أجهزتهم بسبب المشكلة، وقد لا يكون انتظار وصول تحديث البرامج حلًا جيدًا باعتبار أنه قد لا يصل إلى كل الأجهزة سريعًا، كما أن ضمان الأجهزة القديمة لا يغطي هذا الأمر.