لهواتف آيفون الكثير من المميزات، ومع ذلك فهي تفرض الكثير من القيود التي تمنع المستخدمين من القيام بمجموعة من الوظائف، كتثبيت التطبيقات الخارجية.

جيلبريك آيفون

يرغب الكثير من المستخدمين في توسيع تجربة استخدامهم لهواتف آيفون وعلى طريقة مستخدمي أندرويد الذين يقومون بعمل روت لهواتفهم فإن مستخدمي آيفون يقومون بعملية تسمى “Jailbreak” والتي تمنح الكثير من المحاسن لهم.

1- ما هو المقصود بجلبريك آيفون؟

يقصد بعملية الجيلبريك في آيفون كسر حماية الهاتف، وهو شيء مشابه للروت الذي شاع بين مستخدمي أندرويد، حيث يقوم الجيلبريك بمنح تحكم أكثر للمستخدم، وتوجد الكثير من الطرق لعمل الجيلبريك وفي الغالب تستعين ببرامج على الحاسوب مع ربط الهاتف.

2- ما هي فوائد عمل جيلبريك للآيفون؟

كما أشرنا سابقًا فإن هذا الأخير يمنحك تحكمًا كبيرًا، حيث أنه يجعلك غير محدود الإمكانيات، وبالكاد يمكنك القيام بأشياء جنونية لم تكن آبل تسمح لك بفعلها، ويشمل ذللك على سبيل المثال: تثبيت التطبيقات الخارجية عبر تطبيق سيديا الشهير.

3- ماهي مخاطر عمل جيلبريك للايفون؟

مثل الروت تمامًا فإن الجيلبريك لا يخلو من المخاطر البالغة، حيث أن القيام به يتسبب في فقدان ضمان الهاتف ومن ناحية أخرى فهو يجعل هاتفك معرضًا بشكل كبير للبرامج الضارة، وذلك بسبب إمكانية اقناع النظام أنها برامج تابعة للنظام وليست برامج ضارة وهذا وحده يسبب العديد من المشاكل الأخرى.

إلى جانب ذلك فإنه يقوم بتعطيل نظام أمان آبل Walled Garden والذي يشغل دور هام في حماية الجهاز من التطبيقات الخبيثة.

في عام 2015، تم سرقة الكثير من البيانات بسبب أحد برامج الجيلبريك، وشمل ذلك معرف أبل والمفاتيح الخاصة وإيصالات الشراء والكثير من البيانات الحساسة، وفي بعض الآحيان تم المطالبة للفدية من أجل استعادة بعض الملفات بعد أن تم تشفيرها.

من ناحية أخرى، يمكن لفشل عملية تثبيت الجيلبريك أن يخرب هاتفك بالأخطاء وقد يؤدي للكثير من المشاكل مثل تعليق الايفون على رمز التفاحة أو تخريبه بشكل نهائي.

أخيرًا.. ينبغي الحذر دائمًا قبل عمل جيلبريك لهاتفك آيفون، كما ننصح بأن تقوم بذلك فقط على هاتف لا تحتاجه أو لا تستخدمه لحفظ بياناتك الهامة، وأيضًا ننصحك باستشارة الخبراء التقنيين حتى لا تؤدي إلى تخريب هاتفك.