التصميم من الطرق الرائعة للتعبير عن مختلف المنتجات والعلامات التجارية، ويتهر استخدام التصميم في اغلفة المنتجات، اللوجوهات، الصور المصغرة، كروت العمل…والمزيد. وحده المصمم البارع الذي يعد أفضل التصاميم هو الذي يحظى بسمعة كبيرة في مواقع الخدمات المصغرة، ويتحصل على الكثير من الأرباح شهريًا. أن تكون خبيرًا في الفوتوشوب ليس بالأمر الصعب بالكاد تعرف كل الوظائف وفيما تفيدك، لكن أن تكون مصممًا فإن الأمر يحتاج منك لاتباع عدة معايير سنذكرها.

 

إنشاء تصميم احترافي

 

اختيار أفضل الخطوط

 

من بين أهم الأمور التي تميز المصمم المحترف هي اعتماده على خطوط جميلة وعدم استخدام الخط الشائع مثل Airal حيث أن للخط أهمية بالغة في جذب الناس إلى التصميم كما أن بعض الخطوط تعبر عن مشاعر مختلفة، فنجد الخط الذي يستخدم للتعبير عن الحب، والخط الذي يستخدم للتعبير عن الرعب، والمزيد، ومهمة المصمم هي تحديد الخط المناسب مع تصميمه.

 

تنسيق الألوان

 

الألوان لا تقل أهمية عن الخطوط عند الحديث عن جمالية التصميم، وللعلم فإن تنسيق الألوان علم بحد ذاته إذ يجب على تصميمك أن يحتوي على ألوان تتناسب مع بعضها، فلا يمكن القول مثلًا أن الأصفر يتناسب مع الأبيض، وغير ذلك الكثير. إلى جانب هذا توحي الألوان بدلالات مختلفة تمامًا مثل الخطوط، فنجد ألوان دافئة تعبر عن السلام، واللون الأحمر الذي يعبر على الحب، والمزيد من المعاني الأخرى لجميع الألوان، ومهمة المصمم أن يختار الألوان بناء على طلب العميل وعلى نوع التصميم.

 

الحصول على صور عالية الجودة

 

من المعروف أن أغلب المصممين لا يجدون وقت كافي لإتمام تصميم واحد، وقد يستغرق الأمر ساعات طويلة، ولاختصار الوقت يحتاجون للاستعانة بمواقع خارجية للصور، حيث يحصلون على صور Vector بدون حقوق طبع ونشر، ومختلف الصور لدمجها مع التصميم. مع ذلك، يجب على المصمم الاهتمام بالجودة العالية، وحتى إذا قدم لك العميل Logo بجودة منخفضة ينبغي أن تطلب منه واحدًا بجودة عالية، وكذلك تأكد من عدم تكبير الصور التي تحصل عليها من الأنترنت وإما أن تضعها بنفس حجمها، أو تكون أكبر فتقوم بتصغيرها، وهذا حتى لا تقل جودتها.

 

اللمسة الإبداعية

 

ينبغي العلم بأن الكثير من الأشخاص قد تعلموا التصميم بالفعل، وهم يتبعون كل النصائح التي ذكرت، ومع ذلك تبقى الميزة التنافسية التي لا يتحصل عليها كل المصممين وهي اللمسة الابداعية، ونقصد بها تلك الإضافة التي تعطي طابعًا للصورة مثل وضع خط حول الكلمات، أو وضعها داخل مربع ملون، أو عبر إضافة Texture، وأي شيء آخر تزين به تصميمك.

 

أخيرًا .. التصميم من المهارات الرائعة لكسب المال ومجال رائع للعمل، ومع ذلك ستحتاج لمعرفة الأساسيات التي تجعل تصاميمك تبدو أفضل، مما يجعل الجميع يبحث عنك لإنجاز التصاميم.