البطارية من العناصر المهمة في الهاتف. عدم الحفاظ عليها يؤدي إلى مشاكل كثيرة على المدى البعيد. إنها تضعف يوميًا، مع ذلك لديك الكثير لتتجنب القيام به.


أخطاء تدمر بطارية الهاتف


في بعض الأحيان، يقوم المستخدمون بأفعال غير مسؤولة، والتي تكون إما بسبب جهلهم أو لأنهم لا يجدون بديل لذلك. هذه الأفعال ستدمر بطارية هاتفك، ويمكن أن تواجه مشاكل في الشحن، النفاذ بسرعة، والعديد.


على الرغم من أنها كثيرة، لكن أعتقد أن الأشياء الأربعة التالية هي الأشهر. كل ما عليك فعله هو محاولة تجنب القيام بها لتحافظ على بطارية هاتفك، وبالتالي ستختصر عليك تكاليف الإصلاح، كما أن بعض المشاكل لا يمكن إصلاحها.


لا تبقي هاتفك في الشاحن ! (الشحن الزائد)


يحب الكثير من المستخدمين الاعتناء بالهاتف، من ذلك أنهم يستمرون في شحن البطارية وصولًا إلى نسبة %100. في بعض الأحيان، لا يكون الأمر كذلك فهم ينسون نزع الهاتف من الشاحن رغم وصوله إلى %100.


الشحن الزائد


هذا الشحن الزائد، يتسبب في العديد من المشاكل، ومن أشهرها سرعة نفاذ البطارية، وفي المقابل سترى أن هاتفك يشحن بسرعة – لكن ليس ذلك هو الحال – وفي حال قمت بإعادة تشغيله ستجده في نسبة أقل من الشحن.


ينصح الكثير من الخبراء بتجنب شحن الهاتف إلى %100 للمخاطر المتوقعة على البطارية. بدل ذلك، يستحسن شحن هاتفك إلى %80 مع زيادة قليلة أو نقصان.


من الصعب التغلب على المشاكل الناتجة عن الشحن الزائد، ولذلك سيكون من الأولى تجنب الوصول إلى النسبة الكاملة في الشحن.

دراسة .. كفاءة البطارية مع شحن يصل إلى %70 يوفر لك 1000 دورة.


لا تترك بطارية هاتفك تنفذ !


وكما لشحن البطارية كثيرًا سلبيات، فإن عدم شحنها إطلاقًا هو الأخطر. يستمر الكثير من المستخدمين في استعمال الهاتف حتى نسبة متدنية من الشحن (مثل %2) وهذا يتسبب في الكثير من المشاكل أيضًا.


نفاذ بطارية الهاتف


بحسب دراسات وأبحاث، تم استنتاج أن أي بطارية تشحن سريعًا قبل وصولها إلى قيمة متدنية جدًا فإنها تبقى من 300-500 دورة شحن. في المقابل، إذا وصلت لحد انطفاء هاتفك، سيكون معدل الشحن يصل من 25-50 دورة شحن.


يذكر أن مختلف أن أنواع الهواتف تصدر تحذيرات مختلفة عند ارتفاع الشحن كثيرًا، وكذا انخفاض معدل الشحن أيضًا.يتم دمجه في الهواتف بشكل افتراضي. قد يكون التحذير في شكل إشعار أو رنين ولا ينبغي تجاهله.


استخدام شواحن مختلفة وغير أصلية


عند تدني بطارية هاتفك، ستفكر سريعًا في شحنها باستخدام أي شاحن متوفر لديك. في الواقع ليست كل الشواحن صديقة مع جميع أنواع البطاريات، وقد تتسبب بعض الشواحن في تلف بطارية هاتفك.


شواحن هاتف كثيرة


ينصح الكثيرون باستخدام الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف أول مرة. إذا لم يأتي الشاحن مع الهاتف، أو تلف شاحن هاتفك لأي سبب من الأسباب، يجب عليك شراء شاحن جديد، واستخدامه دون غيره.


معنى ذلك أنه لا يجب تنويع الشواحن على المدى القصير. يؤدي تغيير الشاحن باستمرار إلى تغييرات ملحوظة في أداة وسرعة شحن البطارية، والأمر يصل بالتأكيد في بعض الحالات إلى تلفها.


أيضًا، عند استخدام الشواحن حاول تجنب الصينية منها (غير أصلية)، وفي المقابل إذا أردت عدم وقوع بطارية هاتفك في مشاكل مختلفة فمن الأولى شراء شاحن أصلي موثوق ومجرب، والأولى أن يحمل العلامة التجارية لهاتفك.


لا تستخدم منفذ USB للشحن !


عند شراء هاتف جديد، ستتحصل إلى جانب الكيبلات الإضافية على كيبل نقل البيانات USB. يستخدم هذا الكيبل في تحويل الملفات من الهاتف إلى الحاسوب والعكس، لكن هناك من يستخدمه لشحن هاتفه.


شحن الهاتف بالحاسوب


ينصح بعدم شحن الهاتف باستخدام الحاسوب، ذلك لأن هذا الأمر إلى جانب أن الشحن سيكون بطيئًا مقارنة مع استخدام الشاحن العادي فإنه سيسبب الكثير من المشاكل لبطارية الهاتف.


تتوفر بطارية هاتفك على أقطاب مستقرة، وبفعل تغيرات مختلفة على الحاسوب، على سبيل المثال ارتفاع وانخفاض الحرارة وغيرها، هذه الأمور تسبب في اتلاف الأقطاب المتواجدة على مستوى البطارية.


بطارية الهاتف مهمة. ينصح الجميع بالحفاظ عليها، وبعكس أي عنصر آخر فمن الصعب جدًا إصلاحها. في المقابل تؤدي بعض التصرفات التي يمكن تجنبها بسهولة إلى مشاكل، وتركها يجعل عمر البطارية يدوم أطول.