تقنية الواي فاي تتطور مع مرور الوقت، حيث لم يصبح من الضروري الاتصال بالأنترنت عن طريق كيبل Ethernet كما كان في السابق، لأن تقنية الواي فاي 6 التي تحتويها بعض أجهزتنا تقدم سرعات مقبولة ومكافأة لكابلات Ethernet.

الواي-فاي 7

لكن ما سنتحدث عليه اليوم هو ليس الجيل السادس بل الجيل القادم “Wi-Fi 7”. فإليك كل ما نعرفه لحد الساعة عن هذا الجيل وكم تصل سرعته في المستقبل؟ ومتى سيتم إطلاقه؟

1- ماهو الواي فاي 7؟

الـ Wi-Fi 7 هو جيل جديد يأتي بمواصفات جديدة لأجهزة Wi-Fi قيد التطوير، وتقنية معروفة أيضًا باسم “802.11Be” التي تم تطويرها في مايو 2021، ويمتاز هذا الجيل بخصائص عديدة تجعل استعمال كابل Ethernet شيئًا من الماضي.

ماهو الواي-فاي 7؟

2- كم تبلغ سرعة الأنترنت في الواي فاي 7؟

تصل سرعات الأنترنت القصوى في الأجهزة المنزلية المتصلة بالواي فاي 6 و الـ Ethernet إلى حوالي 9.6 جيجابت في الثانية، أما بالنسبة للجيل الجديد “الواي فاي 7” فهي ثلاث أضعاف!، فقد تصل سرعتها إلى نحو 30 جيجابت في الثانية وهذا فرق كبير وتقدم واضح.

كم تبلغ سرعة الأنترنت في الواي-فاي 7؟

تمتاز تقنية الواي فاي 7 بعدة مزايا مثل التوافق مع الإصدارات السابقة (نطاقات 2، 4، 5، 6 جيجاهرتز)،وأيضا توفر وقت استجابة سريع وتأخير أقل وهذا ما يهم لاعبي الشبكة والخدمات السحابية.

يمكن للواي فاي 7 تشغيل متعدد الارتباطات (MLO)، مما يعني أن جهاز التوجيه (Router) سيكون قادرًا على استخدام جميع النطاقات والقنوات المتاحة لتسريع الاتصال وتوفير أقوى وأسرع تدفق للإنترنت.

3- متى ستتوفر شبكة Wi-Fi 7؟

وفقًا لصحيفة MediaTek والتي بذاتها صرحت بسرعات الواي-فاي 7 من قبل، تزعم أنه قد تصل منتجات الواي فاي 7 والأجهزة التي تدعم هذه التقنية إلى الأسواق في مطلع عام 2023.

متى ستتوفر شبكة Wi-Fi 7؟

في الأخير، تعتبر السرعات والمميزات التي توفرها تقنية الواي فاي 7 جد رائعة ما ينذر بمستقبل باهر لهذه التقنية وستصبح كابلات Ethernet من التاريخ، وأيضا ما يشير إلى مستقبل تحكمه السرعة في كل شيء.

———-

حرر من طرف: سليم المدون