سابقًا، كان العمل من المنزل مجرد إحدى الطرق لإدارة الأعمال التجارية. الآن، وبعد انتشار فيروس كورونا أنشأت كل مؤسسة تقريبًا مكاتب بعيدة للموظفين.

VPN Vs RDP

هناك طريقتان شائعتان يمكن لموظفي تكنولوجيا المعلومات البعيدين من العمل بشكل صحيح من المنزل وهما شبكة افتراضية خاصة (VPN) وبروتوكول سطح مكتب بعيد (RDP). عند التفكير في استخدام VPN مقابل حل سطح المكتب البعيد، من المهم فهم الاختلافات الرئيسية بين خياري البرنامجين هذين.

1- ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN)؟

يعمل خادم VPN على توسيع شبكة مؤسستك الخاصة عبر الإنترنت ، مما يتيح لك إنشاء اتصال آمن داخل بيئة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بشركتك.

VPN

بمجرد تسجيل الدخول إلى VPN ، يمكنك الوصول إلى حساب النطاق الخاص بك وأي قيود وامتيازات وموارد مشتركة على الشبكة. بهذه الطريقة ، يهدف اتصال VPN إلى تكرار تجربة الجلوس على مكتبك.

يمكنك استخدام VPN مع أي جهاز ، بما في ذلك جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي. تقوم شبكة VPN بتوصيل جهازك بكمبيوتر آخر (يسمى الخادم) بالإنترنت ، وإرسال كل حركة مرور الشبكة عبر اتصال الإنترنت المشفر للخادم.

يمكن أن يكون خادمك في أي مكان في العالم. يتيح لك ذلك تصفح الإنترنت والوصول بأمان إلى موارد الشبكة المحلية ، حتى تلك التي لا يمكنك الوصول إليها بشكل طبيعي. على سبيل المثال ، غالبًا ما تسمع عن استخدام شبكات VPN لمشاهدة العروض التلفزيونية المتوفرة فقط في بلدان معينة.

بينما يمكن أن تمكنك VPN من الوصول إلى الموارد التي تمت مشاركتها بالفعل على الشبكة ، إلا أنه لا يوجد الكثير من المرونة خارج ذلك. بمجرد إعداد موارد VPN المشتركة ، لا يمكنك تغييرها – على سبيل المثال ، لا يمكنك مشاركة مجلد بأثر رجعي على VPN الخاص بك.

عيب رئيسي آخر لاستخدام VPN هو متطلبات النطاق الترددي الكبير. هذا يعني أن قواعد البيانات لن تعمل بشكل جيد أو تعمل على الإطلاق عبر اتصال VPN.

قد يفيدك .. لهذا السبب يفضل استعمال vpn العالم الثالث عند الشراء من الانترنت

2- ما هو بروتوكول سطح المكتب البعيد (RDP)؟

بروتوكول سطح المكتب البعيد ، المعروف أيضًا باسم “الوصول عن بُعد” أو “الوصول عن بُعد لسطح المكتب” ، هو بروتوكول اتصال آمن للشبكة تم تطويره بواسطة Microsoft.

RDP

يمكن أن تتيح لك التطبيقات التي تحتوي على RDP الوصول إلى جهاز وإدارته من مواقع بعيدة ، كما لو كنت تعمل عليه محليًا. يمكنك التفكير في الوصول عن بُعد على أنه مشاركة الشاشة لأن تطبيق سطح المكتب البعيد يعكس بشكل أساسي واجهة الكمبيوتر بالكامل.

كذلك، يمكنك تشغيل التطبيقات وتغيير إعدادات المسؤول وأداء مهام أخرى كالمعتاد أثناء استخدام بروتوكول سطح المكتب البعيد.

يستخدم RDP اتصال الإنترنت لتوصيل المستخدم فعليًا بأجهزته البعيدة ، ثم المساعدة في “تولي” أدوار المستخدم الحالي. هذا يعني أن الوصول عن بُعد لا يتطلب بيانات اعتماد منفصلة أو بنى تحتية مخصصة لتكنولوجيا المعلومات ويستخدم نطاقًا تردديًا أقل بسبب ذلك.

مثل VPN ، فإن RDP محمي بتشفير الإنترنت. عبر اتصال الإنترنت المدعوم ، ينقل RDP شاشة (جهاز إخراج) من الخادم البعيد إلى العميل ، ولوحة المفاتيح بالإضافة إلى الماوس (أجهزة الإدخال) من العميل إلى الخادم البعيد، حيث ستنتقل معظم البيانات من الخادم إلى العميل.

عند استخدام بروتوكول سطح المكتب البعيد ، يجب أن يبدأ مسؤول تكنولوجيا المعلومات كل جلسة وصول عن بعد. من الصعب تحقيق الدعم غير المراقب على مدار الساعة ، إن لم يكن مستحيلًا تمامًا.

أيضًا ، تحتاج اتصالات الوصول عن بُعد إلى مراقبة مستمرة ، خاصة عند التعامل مع بيانات حساسة أو خاصة. إذا لم يولِ الحاضر اهتمامًا كافيًا ، فقد يتم اختراق الجهاز المضيف – كثيرًا ما يستخدم الـ RDP للوصول منخفض المستوى إلى عقدة شبكة واحدة والتوسع من هناك.

قد يفيدك .. طريقة الحصول على RDP مجاني بسرعة أنترنت عالية بدون تسجيل

3- ماهي الاختلافات الرئيسية بين RDP و VPN؟

RDP و VPN لهما نفس الغرض الأساسي: دعم عمل تكنولوجيا المعلومات عن بعد. ومع ذلك ، هناك عدد قليل من المجالات حيث تكون هاتان الأداتان مختلفتين تمامًا. من المهم مراعاة هذه الاختلافات الرئيسية عند الاختيار بين VPN مقابل سطح المكتب البعيد.

RDP ضد VPN

المرونة:

نظرًا لأن RDP يتيح لك التحكم الكامل في جهاز كمبيوتر محلي والوصول إلى موارد الشبكة المشتركة ، فإنه يتمتع بمرونة أكبر من VPN. لست مضطرًا أيضًا إلى التخطيط مسبقًا عند استخدام RDP ، مما يسهل إجراء التغييرات بسرعة.

الحماية:

على الرغم من أنه يتم تشفير كل من VPN و RDP من خلال اتصال الإنترنت ، إلا أن اتصال VPN يكون أقل وصولاً إلى التهديدات من اتصال سطح المكتب البعيد. لهذا السبب ، غالبًا ما تُعتبر VPN أكثر أمانًا من RDP.

سهولة الاستعمال:

يتطلب استخدام VPN أن تتعرف على واجهة منفصلة ، والتي تعتمد على الشبكة الافتراضية الخاصة التي تستخدمها. على العكس من ذلك ، يعكس RDP بشكل أساسي جهازك بحيث تستخدم نفس الشاشة والواجهة والحركات كما تفعل عادةً. هذا يجعل استخدام بروتوكول سطح المكتب البعيد أكثر سهولة من استخدام VPN.

التنفيذ:

بينما قد يكون استخدام RDP أسهل ، إلا أنه يتطلب وقتًا وجهدًا أكبر من VPN للتثبيت والتهيئة بشكل صحيح. ولكن على الرغم من كونها أبسط في هذه المجالات ، تتطلب VPN نطاقًا تردديًا أكبر من RDP.

أخيرًا .. لقد قمنا بتوضيح مفهوم الـ VPN ومفهوم RDP، حيث أن الكثير من الناس يخلطون بينهم، وكذلك فقد تحدثنا عن الاختلافات الجوهرية بينهما.