في كل الأحوال، يبدو أنك سمعت عن الذكاء الإصطناعي، وقد مرت عليك عدة صور وفيديوهات تعرض جانب من هذا المجال المتطور. لقد حقق الذكاء الاصطناعي (AI) إقبالًا واسعًا خلال السنوات الأخيرة، كما تشير الأبحاث إلى ضرورة الاعتماد على الـ AI خلال السنوات القادمة لدى الشركات لرفع الانتاجية وتحقيق نجاحات.

العمل الحر عبر الذكاء الاصطناعي

في حين أن هناك شعورًا شائع بأن الذكاء الإصطناعي سيحل محل الناس، لكن هناك من يرى عكس ذلك، وعلى حسب ما قاله اغنى رجل في العالم ايلون ماسك بعد سؤاله عن سبب تسريح عدد كبير من العمال وهل من المرجح أن يحل الذكاء الإصطناعي محل الإنسان؟

أجاب ايلون ماسك بأنه لا يرى أن الذكاء الإصطناعي سيؤثر على توظيف الناس بشكل كبير، لكنه يعتقد أن الأشخاص الذين لا يستغلون قدرات هذا المجال قد تقل فرص توظيفهم مستقبلاً.

وهنا يأتي دورنا وفي هذا المقال الثري سنشرح عن ما كان يقصده إيلون ماسك بقوله، وكيف يمكن للذكاء الإصطناعي تعزيز الإنتاجية خاصةً في العمل الحر “freelancing”، ومن المرجح أن هذا الأمر يهمك لتزيد فرصك في تحقيق الأرباح وزيادة الإنتاجية.

1- ما هو الذكاء الإصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي أو ما يسمى بالـ AI إختصار لكلمة “Artificial intelligence” وهو مجال من مجالات علوم الكمبيوتر ويعني بناء آلات أو تقنيات ذكية قادرة على أداء الوظائف التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا.

ما هو الذكاء الإصطناعي؟

بشرح أقل تعقيدا، يمكنك من خلال الذكاء الاصطناعي إجراء مهام تتطلب وقت ومجهود فكري في دقائق أو ثواني معدودة، كالقدرة على حل المشكلات بطريقة مماثلة للعقل البشري، القدرة على تصميم وتعديل الصور، والقدرة على توليد نصوص وتصاميم…

لا يمكن تخيل كل ما يمكن للذكاء الإصطناعي القيام به لأنه يتوسع ليشمل مجالات الحياة المختلفة، وكما يذكر الخبراء أن الـ AI سيغزو جميع القطاعات والأنشطة اليومية للبشر مستقبلاً ، فتخيل معي عمق هذا المجال وشموليته.

2- كيف يعمل الذكاء الإصطناعي؟

ميزة الذكاء الإصطناعي أنه يتعلم من التجربة من خلال المعالجة التكرارية والتدريب الحسابي، وفي كل مرة يخضع فيها نظام الذكاء الاصطناعي في عملية معالجة مهام مخصصة، فهو يختبر ويقيس أدائه ويطور خبرات إضافية.

كيف يعمل الذكاء الإصطناعي؟

مع مرور الوقت، ونظرًا لأن الذكاء الاصطناعي لا يحتاج أبدًا إلى استراحة، فهو قادر على القيام بالعديد من المهام ويعالج ملايين العمليات بسرعة فائقة، بالتالي ينشئ خبرات إضافية خلال وقت وجيز، ويصبح قادرًا على القيام بأي شيء تدرب على إنجازه.

قد يفيدك .. تعلم صناعة الروبوتات وبرمجتها بالذكاء الاصطناعي فقط من منزلك

3- كيف أصبح العمل الحر في وجود الذكاء الاصطناعي؟

كعامل حر وفي حال وضعت فكرة ضرورة اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي فأنت في الطريق الصحيح ومن الممكن أن تحقق أرباح أعلى من المنافسين. ستحتاج على العموم إلى البحث باستمرار عن خيارات للتميز عن المنافسين، وبالتالي ستحضى خدماتك بالإقبال الواسع، وهذا هو أساس النجاح في العمل الحر، وبالتأكيد من بين أهم هذه الخيارات استغلال الذكاء الاصطناعي.

كيف أصبح العمل الحر في وجود الذكاء الاصطناعي؟

عندما تعلمت مهارة تصميم الصور وبدأت تنجز بعض المهام والطلبات بشكل روتيني، في نفس الوقت تلاحظ أن هناك أشخاص منافسين قادرين على إنجاز نفس المهام والتصاميم في وقت وجيز وبجودة عالية حتى من دون خبرة، ستجد أن السبب هو استغلال هؤلاء الأشخاص طرق وخيارات عصرية للتميز والتفوق عليك.

قد لا يكون الواقع عادلًا في كل شيء، لكن بقاءك في نفس المستوى من التفكير وتعتقد أن الاستمرار على ما تفعله دون تطوير يبقى كافيًا، لن يتحقق لك النجاح الذي تطمح إليه مستقبلًا، وهذا بحكم التجربة. أممم! .. قد تغير تفكيرك عندما ترى مدى تأثير مجال الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

4- مستقبل الذكاء الاصطناعي .. هل سيتطور أكثر؟

مهما اتضحت لك أهمية الذكاء الإصطناعي وما يقدمه، على سبيل المثال الشعبية الهائلة التي حصل عليها برنامج ChatGPT في توليد نصوص وحوارات مشابهة للبشر، ولا ننسى العديد من أدوات الذكاء الإصطناعي المحتلة أغلب محركات البحث، إلا أننا لم نرى شيء بعد!

مستقبل الذكاء الاصطناعي

يذكرني هذا الشيء ببدايات نشأة الكمبيوتر والأنترنت، بحيث أن الجميع لم يتوقع أن يصبح الحاسوب بحجم أصغر ولم يتوقع أحد شمولية الانترنت وضرورة الاعتماد عليها مستقبلًا، أما الآن نحن نرى الآفاق التي بلغها، وكأنما التاريخ يعيد نفسه الآن، ولكن هذه المرة نحن في بدايات عصر جديد بقيادة الذكاء الإصطناعي.

حسب Pieter Abbeel عالم الحوسبة في جامعة كاليفورنيا، فإن الذكاء الاصطناعي سوف يساعد على تحسين حياة الإنسان، مثل التنبؤ بالكوارث بصفة دقيقة، المساعدة في اكتشاف آفاق جديدة في مختلف المجالات على سبيل المثال: الفضاء، ترقية البنيات التحتية في مختلف المجالات، المساعدة في تقليل الحوادث والوقاية منها…

لكن ما يهمنا نحن وعلى الصعيد التقني، فإن الذكاء الإصطناعي سيكون قادر على: إنجاز المهام بشكل تلقائي، تعزيز الفكر الإبداعي للمستخدمين، تحليل البيانات وعرض النتائج بصفة فورية، رفع الإنتاجية، وتحقيق أكبر عائد مادي للأشخاص والشركات، وآخر نقطة وأهم شيء تأثيره البالغ على التقنيات التي تستخدم في العمل الحر…

قد يفيدك .. بضغطة زر ! .. اكتشف الفيديوهات والصور المزيفة بتقنية Deepfake

5- كيف يمكنك الربح من الذكاء الاصطناعي؟

هناك عدة طرق للربح من الذكاء الإصطناعي، وهي تنقسم لقسمين، إما أن تكون مطور ذكاء اصطناعي وتقوم ببناء مواقع تقدم خدمات مثيرة للاهتمام وهذا الشيء صعب للغاية ويحتاج الى فريق وإلى تعلم طويل المدى، ولذلك سيبقى تركيزنا هنا على القسم الثاني، وهو الاعتماد على خيارات الذكاء الاصطناعي في العمل الحر.

الربح من الذكاء الإصطناعي

تكمن الفكرة أساسًا في استغلال ما يتيحه الذكاء الاصطناعي من خدمات لمساعدتك في العمل الحر والتميز والاحتراف وهذا سيمكنك من إنجاز خدمات إحترافية وتحقيق أرباح أكثر مع توفير الوقت.

ومن بين الخدمات التي يمكن الاستعانة بالذكاء الإصطناعي في تنفيذها:

  • تطوير مواقع من خلال الذكاء الإصطناعي.
  • توليد سكريبت لقناتك على اليوتوب (نص الفيديو).
  • كتابة مقالات لموقعك الالكتروني (حاليًا يدعم اللغة الانجليزية فقط ولا يزال في الاختبار).
  • تصميم صور إحترافية دقيقة.
  • التعديل على الصور وتصميم الشعارات.
  • المونتاج والتعديل على الفيديوهات.
  • تحليل البيانات من خلال الـ AI.
  • تعديل الصوت وإزالة التشويش.
  • انشاء تأثيرات موسيقية.
  • كتابة وصف منتجات ومحتوى تسويقي (Copywriting).
  • المزيد…

لكن ليس هذا كل شيء لأننا سنذكر أدوات ذكاء إصطناعي مهمة، يمكنك من خلالها تحقيق أكبر عائد مادي ورفع إنتاجيتك في مواقع العمل الحر.

6- أهم الخدمات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي:

بما أننا تحدثنا كثيرا عن كل ما يخص الذكاء الإصطناعي وكيف يمكن زيادة أرباحك من خلاله، سنتطرق إلى أهم المواقع والأدوات التي تعمل بالذكاء الإصطناعي ويمكنك كمستقل الإستفادة منها في خدماتك.

العمل الحر و الذكاء الاصطناعي

-تنظيم الوقت والمشاريع بالذكاء الإصطناعي:

إذا كنت تعمل لحساب نفسك فأهم شيء هو تنظيم أوقات العمل، وبالأخص إذا كنت تتقاضى أرباحك بالساعات، فأهم شيء لنجاحك وضمان استمراريتك في العمل تنظيم وقتك وجدولة مشاريعك، لذلك سنقدم لكم أفضل أداة تعمل بالذكاء الإصطناعي، والتي تقوم بجدولة أعمالك ومشاريعك بشكل تلقائي، بحيث تمكنك من التركيز بشكل كامل على وظيفتك.

نحن نتحدث عن Futurenda وهو موقع رائع فكرته هو جعل الذكاء الإصطناعي يحدد مواعيدك بشكل ديناميكي بالكامل من تلقاء نفسه، وهذا الموقع رائع ويقوم بمراقبة المواعيد النهائية الخاصة بمهامك وتعديل جدول الأعمال وفقًا لذلك، وعن نفسي أنصح الجميع بتجربته.

-قم بإدارة حملاتك الإعلانية بالذكاء الإصطناعي:

مجال التسويق الرقمي ضخم ويحقق إيرادات عالية، لكن لا ننكر أن إدارة جميع حملات الوسائط الاجتماعية ومراقبة التحليلات وإعداد التقارير بنفسك ليس بالأمر الهيِّن.

نقدم لكم الحل من خلال استخدام Crystal.io الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، بحيث يمكنك إنشاء حملات تسويقية وإدارة بيانات بشكل أكثر ذكاءً وأبسط. الأداة قادرة على تحليل كم هائل من الجداول البيانية والرسوم التحليلية وستحصل في الأخير على تقرير شامل يحقق لك أكبر استفادة من حملتك الإعلانية.

-توليد المقالات والسكربتات من خلال Chat GPT:

الأكيد أنك سمعت ببرنامج ChatGPT التابع لـ OpenAi الذي أثار ضجة خلال الاسابيع الماضية، وقدرته الهائلة على توليد نصوص وحوارات عن طريق الذكاء الإصطناعي، وبإمكانه فهم النصوص وإعادة صياغتها بشكل مثالي لإنشاء محتوى. من خلال الذكاء الإصطناعي القائم عليه يمكنك الإستفادة من Chat GPT في العديد من المجالات مثل:

  • الكتابة الإبداعية وتحرير المقالات.
  • توليد سكريبت خاص بفيديوهاتك (نص الفيديو).
  • تطوير مواقع عن طريق ChatGPT.
  • التسويق بالمحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي.

هناك العديد من الخيارات التي يقدمها ChatGPT ومكتبة واسعة من المعلومات، ولذلك عند تقديمك خدمة كتابة محتوى لصفحة على الفيسبوك، ويطلب منك العميل كتابة منشورات متعلقة بموضوع معين، كل ما عليك فعله هو الاستعانة بـ ChatGPT وتوليد منشورات احترافية بخصوص الموضوع ونشره على الصفحة.

-تحرير الفيديوهات عن طريق الذكاء الإصطناعي:

يقدم موقع Runway مجموعة واسعة من أدوات التحرير والتعديل على الفيديوهات. قم برفع المقطع وسيقوم الموقع بدوره بمراجعة وتحليل كافة المشاهد، وستتمكن من خلال بضع نقرات التعديل على الفيديو وإضافة تأثيرات بطريقة إحترافية قد تستغرق من شخص محترف ساعات من العمل، وفي الأخير، قم بتصدير مشروعك إلى العميل بكل سهولة.

-تصميم الشعارات من خلال الذكاء الإصطناعي:

الأكيد ومن أهم الخدمات المطلوبة على مواقع العمل الحر هو تصميم الشعارات والـ Logo وبطبيعة الحال سنعرض عليكم أفضل موقع يقوم بتصميم الشعارات عن طريق الإستعانة بالذكاء الإصطناعي.

إنه موقع Logopony والذي يتوفر على أداة رائعة تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومدربة على يد مجموعة كبير من المحترفين في مجال الجرافيك وتصميم الشعارات، ومن خلال الأدوات ستحصل على تصميمات إحترافية، فقط قم بكتابة إسم الشعار وقم بإضافة بعض الألوان والأيقونات، وسيعرض عليك الموقع عددًا كبير من التصميمات المشابهة لما طلبته، وبحكم التجربة موقع Logopony هو الأفضل في تصميم الشعارات بالنسبة لي وللكثيرين.

-احصل على صور من تصميم الذكاء الإصطناعي:

إذا كنت مؤلف إعلانات مستقل، أو كاتب مقالات وحتى محرر صور، الأكيد أنك بحاجة إلى صور تناسب مواضيعك، وعلى عكس الطريقة التقليدية وهي البحث عن صور على الأنترنت، نقترح عليك إستعمال موقع Everypixel ، الموقع يعمل بالذكاء الإصطناعي ويقوم بتوليد صور إحترافية خصيصًا لك بالإضافة إلى تقييم جودتها، فقط قم بتحديد الموضوع مثلاً “business meeting” وستحصل على صور إحترافية تم توليدها من قبل الـ AI، مع جميع التفاصيل والتقيمات.

يمكنك الاعتماد أيضًا على Midjourney أو DALL·E 2 والخيارات المشابهة وهي تقدم أيضًا صورًا احترافية مصممة بالذكاء الاصطناعي لاستخدامها على نطاق واسع.

-إنشاء موقع من خلال الذكاء الإصطناعي:

من بين أهم الطلبات التي يزيد الإقبال عليها في سوق العمل الحر هو تطوير المواقع خاصةً المواقع التجارية، بحكم أن مجال تطوير المواقع (البرمجة) يحتاج خبرة ووقت لتعلمه، نقترح عليك الإستعانة بالذكاء الإصطناعي، و الاستعانة بأداة Durable والتي تمكنك من إنشاء موقعك الخاص في ثواني، وبإمكانك تخصيصه والتحكم فيه بشكل واسع على عكس بعض الخدمات الأخرى.

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: إكسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل]

في الختام، يبدو أن الذكاء الاصطناعي يأخذ منحًا تصاعديًا، ومع ذلك يجب أن تعلم أن الخيارات المجانية لا توفر لك الكثير. في الواقع يمكنك إنشاء صور احترافية باستعمال الخيارات المجانية ولكن لن تتمكن من الحصول على الحجم المناسب أو الجودة والتنسيق الملائم في حال لم تدفع مقابل ذلك.

———-

حرر من طرف: سليم المدون