في الآونة الأخيرة خاصة بعد الجائحة اتجه الملايين من الناس الى العمل عن البعد او العمل الحر Free Lance لما وجدوا فيه من فوائد فبائت هذه الظاهرة تسيطر على الاعمال التقليدية التي تستمر بالتقيد غالبا الى 40 ساعة في الاسبوع, اما بشان العمل الحر عن بعد فتتيح للعاملين الحرية و المرونة في القيام بوظائفهم.

و قد تمكنت Nation 1099 من اجراء احصائيات عام 2018 حيث تسجل الولايات المتحدة وحدها حوالي 41,8 مليون أي بنسبة 11% من اجمال العمال المنخرطين في سوق العمل. وسنأتي الى المنصات التي تعمل عن بعد فقد غيرت الطريقة التي يمشي عليها المهنيون أعمالهم, و الطريقة التي تعمل به الشركات.

بفضل هذه المواقع التي انتشرت بشكل كبير اصبح من السهل على ارباب العمل إيجاد الأشخاص المناسبين لأعمالهم التي لا تتطلب التزاما كاملا, و العكس صحيح أيضا فبوسع العمال المستقلين ان يبحثوا عن فرص عمل مناسبة لهم دون الالتزام بوقت او شخص او شركة محددة, فما هي هذه المواقع؟ و كيف نستطيع ان نكسب اول عميل فيهم؟

1-المواقع الإلكترونية للعمل عن بعد:

منصات العمل الحر العربية:

ظهرت في السنوات الماضية القليلة الكثير من مواقع العمل الحر العربية التي تقدم خدمات و اعمال عن بعد لمختلف بلدان العربية, و المميز انها تمتاز بطريقة استخدام سهلة مع الضمان و الأمانة في التعامل بالأموال عند الدفع و الاستلام مع حماية حقوق كل من صاحب العمل و العميل و الأهم انها تقدمها باللغة العربية, وهذا يسهل على الذين لا يوجدون اللغات الأخرى سهولة التعامل معها اليك أهمها:

1-مستقل Mostaql.com:

مستقل هو موقع يتيح للمستخدمين فرصة العمل الحر و التواصل بين أصحاب المشاريع و المستقلين او العاملين الحرين في مختلف المجالات, و يعتبر موقع مستقل من اكبر المواقع العربية للعمل الحر و توفير مناصب توظيف للمستقلين و الخبراء في العديد من المجلات مثل التصميم, و البرمجة, التسويق الرقمي و الترجمة و العديد من المجالات الأخرى, و كل ذلك بأسعار تنافسية و الموقع سيكون الرابط بين المسؤول و العميل الى نهاية الخدمة.

2-اريد Ureed:

ثاني موقع الكتروني للعمل الحر, هو موقع منصة شاملة يضم مجموعة واسعة من الخدمات و المجالات للمستقلين في العالم العربي و تشمل خدماتهم في :تصميم الغرافيك و التسويق الرقمي, التطوير البرمجي … و العديد من الخدمات الأخرى.
بالإضافة الى انها مزدوجة الفرص أي انها تمكن للمسؤول ان يبحث عن شخص موهوب في الموقع و العكس أيضا بحيث يسمح الموقع للأشخاص المستقلين دوي الخبرات و الموهبة ان يبحثوا عن فرص عملوا ولا ننسى انها أيضا تمتاز بالشفافية و الضمان و الأمان.

3-سوق فن Souq Fann:

سوق فن هو أيضا موقع الكتروني للأعمال الحرة, يقدم منصة للفنانين و الحرفيين لعرض و بيع منتجاتهم الفنية و اليدوية, مثل اللوحات الفنية و الحرف اليدوية, المجوهرات المصممة يدويا … و العديد من الفنون المواهب الأخرى. بحيث يسمح الموقع للمستخدمين بإنشاء ملف شخصي يحتوي على معرض لأعمالهم عن طريق عرض الصور و وصف المنتجات و تحديد الأسعار وتفاصيل التي تخص الشحن و الدفع, و يمكن للزوار التصفح و البحث و اكتشاف و شراء الاعمال الفنية و الحرف اليدوية التي تناسبهم, اذا انت مهتم بهذه الأمور فما عليك الى زيارة موقع سوق فن العربية.

ميزات الموقع:

  • يتيح فرصة للحرفيين و الفنانين ليتفرغوا تماما للعمل على منتجاتهم, حيث يتكفل فريق العمل في الموقع بحملات الدعاية و التسويق و حتى توصيل المنتجات من البائع الى الزبون.
  • موقع سوق فن يسمح للبائع بان لا يدفع أي مبلغ مالي مقابل التسويق الا اذا تم بيع المنتوج فسيقوم الموقع بقص نسبة صغيرة جدا من الأرباح كبديل لتسويق و تغليف المنتوج و ايصاله.
  • يسمح الموقع للبائعين بوضع سعر مناسب لمنتوجاتهم بدون أي تدخل من إدارة الموقع, و له حرية خفض الأسعار في المناسبات او تركها بنفس السعر.

4-تصميمي TasmeemME:

موقع تصميمي يعد اول شبكة اجتماعية مخصصة لتعزيز و تمكين المواهب الابداعية العربية, يهدف الى دعن الفنانين و المبدعين و المصممين العرب, و يقدم لهم فرص عمل عن بعد بدوام كامل او جزئي , حيث يمكن للمبدعين عرض أعمالهم الفينة و التصميمية و التواصل مع أصحاب المشاريع و الشركات التي تبحث عن خدمات إبداعية, كما يمكن العكس حيث أصحاب المشاريع ينشرون فرص عمل و البحث عن المواهب المناسبة لمشاريعهم, يوفر موقع تصميمي فرصا للمبدعين لتوسيع شبكاتهم المهنية و التعرف على العديد من الفنانين الموهبين و المصممين و كما يمكن إيجاد فرص اعمال ملهمة و مناسبة لمهارتهم و اهتماماتهم, اذا كنت تهتم بالفن و المواهب و التصاميم فما عليك ان تزور موقع تصميمي و تختار ما يروق لك.

5-خمسات Khamsat:

يعتبر موقع خمسات من اشهر المواقع للعمل الحر في العالم العربي و قد احتل شهرة واسعة بين العملاء و المستقلين بحيث يمكن للمستخدمين تسجيل حساباتهم على الموقع و عرض خدماتهم و مهاراتهم للعملاء المطلوبين, كما يمكن أيضا للعملاء البحث عن مقدمي الخدمات المناسبين لمشاريعهم و طلب الخدمات التي يحتاجونها, و يشمل خدمات المتوفرة على منصة خمسات : الكتابة, الترجمة, التصميم الجرافيك, البرمجة, التسويق الرقمي و غيرها من المجالات الفنية و الإبداعية.


و المميز في موقع خمسات هو انه يمكن للمستخدمين بيع و شراء الخدمات بسعر ثابت قد يبدا من 5 دولار, لذلك فان الموقع يوفر فرصة للمستخدمين للعمل على مشاريع صغيرة او متوسطة الحجم بتكلفة معقولة.

ملاحظة عامة: قبل استخدام أي موقع يرجى قراءة شروط الموقع وفهمها لتجنب غلق الحسابات والمشاكل.

مواقع العمل الحر عن بعد العالمية:

في حال اردت الدخول الى مواقع العالمية للعمل الحر فهناك الالاف من المواقع المتاحة لكن خذ بعين الاعتبار ان المنافسة تكون اقوى في تلك المنصات, لذلك عليك ان تكتسب مهارات عديدة و عالية, و ملف اعمال البورتفوليو متميزا للتمكن من الحصول على العروض فيها.

من بين المواقع نذكر الاتي:

1-موقع Up Work:

يعتبر تطبيق Up Work من احد اشهر مواقع العمل العالمية عن بعد, و تعرف بانها اكبر تجمع لأصحاب العمل و الباحثين عن الوظائف, حيث انها تعتمد على نظام السحابة Cloud, ما يميز هذا التطبيق إمكانية اكتشاف أصحاب العمل او المستقلين المزيفين مما يضمن سلامة المستخدمين, و ذلك يجعل المنصة مثالية للشركات من جميع الاحجام و كذلك المستقلين من ذوي المهارات المختلفة.

اهم مميزات التطبيق:

يتميز موقع Up Work بتقديم خدمات المقابلات عبر الانترنت و إمكانية تحديد المواعيد للمحادثات بين الطرفين مما يتيح لأصحاب العمل اختيار إمكانية تقييم المتقدمين و زيادة من فرص العثور على الشخص المناسب للوظيفة, لان العمل الحر و عن بعد تكون العملية صعبة لانعدام التواصل المباشر بين صاحب العمل و المتقدم للوظيفة.

ثاني شيء يتيح الموقع إمكانية التواصل بين صاحب العمل و افراد الفريق من خلال قنوات محادثة خاصة, مما يسهل تقديم التغذية الراجعة للمستقلين و مشاركة الملفات و المستندات المختلفة معهم.

ثالثا يمنح Up Work أدوات لأرباب العمل بالتحقق من ساعات عمل موظفيهم, و ايضا اعداد حسابات ما قبل التمويل و جدولة الفواتير كل ساعة, و كل هذا لان العمل عن بعد يصعب على اصحاب العمل تتبع الافراد المستقلين, خاصتا انهم لا يحتاجون لدخول الى المكتب للقيام بأعمالهم, و هذا ما يجعل التطبيق نقطة تميز.

رابعا يوفر تطبيق Up Work محرك بحث مدعوما بعلم البيانات و عدد من الخوارزميات المعتمدة و الموثوقة بهدف السماح للشركة بتضييق نطاق القائمة الطويلة للموظفين المحتملين و اتاحة الفرصة للذين يعملون لحسابهم الخاص لتصفية الوظائف التي تناسب مستوى مهارتهم بكفاءة.

2-فريلانسر freelancer.com:

يشهد موقع فريلانسر ثقة من مستخدميه أصحاب الاعمال و الافراد المستقلين بكفاءته و تميزه, بحيث يجمع هذا الموقع ملايين المستخدمين من ارباب العمل و المستقلين بحيث وصلت شهرته الى اكثر من 247 دولة, لاحتوائه على عدد من الأدوات الأساسية و المتقدمة حسب مهارتهم , فسواء كانت لديك الرغبة في العمل على مشاريع ذات علاقة بالبرمجة, ادخال البينات, المجالات الإبداعية او غيرها, فستجد ما تبحث عنه في موقع فريلانسر.

اليك ما يميز هذا الموقع:

  • يضمن الموقع لمستخدميه نظاما امن للدفع و حقوق صاحب العمل الذي لن يدفع المبلغ المطلوب الا اذا تم انهاء العمل كاملا, و يضمن حقوق الشخص المستقل أيضا الذي يستلم اجره مباشرتا بعد ان ينهي عمله.
  • يتيح الموقع لأصحاب العمل سهولة الوصول الى العديد من أصحاب الكفاءات و المهارات بمجرد وضع المشروع الذي يرغبون بإتمامه و ستصلهم في غضون دقائق الالاف من الطلبات مما تتيح لهم زيارة ملفاتهم الشخصية و انتقاء الأفضل بين المستقلين, و نفس الشيء للمستقلين فبوسعهم أيضا إيجاد موسوعة هائلة من الوظائف و الاعمال التي تساعدهم و تناسب كفاءاتهم.
  • يسمح موقع فريلانسر لمستخدميه إمكانية متابعة سير العمل على مشروع ما من خلال حساب الوقت الذي يتم قضائه في العمل على هذا المشروع, و تبادل المعلومات و التحديثات بين أصحاب العمل و المستقلين من خلال المحادثة على المباشر في أي وقت و اين ما كانوا و ذلك من خلال الهاتف المحمول.

3-موقع People Per Hour:

نحن مع ثالث موقع لمنصات العمل عن بعد, هدفها منح المهنيين من بقاع العالم بالقيام بالأعمال التي يستمتعون بها, بحيث يوفر مجموعة من الأدوات لإدارة مختلف المهام المتعلقة بالعمل الحر, و قد تم تجهيز النظام الأساسي بمجموعة من الميزات مثل الفتورة و إدارة الحسابات و مراجعة الطلبات و غيرها.

اهم مميزاته:

  • يوفر موقع People Per Hour سهولة في إدارة حسابات المستخدمين الشخصية و الاطلاع على جميع المعلومات التي يحتاجونها و الأدوات الضرورية.
  • يفرض الموقع على صاحب العمل بدفع جزء من المبلغ المتفق عليه قبل ان يبدا المستقل بالعمل على مشروع, كما يضمن إتمام العمل كاملا قبل ان يتم دفع باقي المبلغ من أصحاب العمل.
  • ما يستقطب المستخدمين لهذا الموقع هي اختيار طريقة الدفع التي تناسبهم, اما دفعات شهرية او الدفع مرة واحدة او على شكل أقساط.

4-موقع Guru.com:

خصصت منصة Guru للربط بين ارباب العمل و الملايين من المستقلين و تسهل عليهم إيجاد الافراد دوي الكفاءات و المهارات المناسبة, و المميز أيضا انه يمكن أيضا اختيار من أي مدينة او من أي دولة يريد, و كما يسهل الموقع عملية التواصل بين المستقلين و أصحاب العمل.

مميزاته:

  • لدى الموقع طرق دفع اوتوماتيكية امنة اما الدفع بالساعة او بالشهر او محددا بمبلغ معين, و يسمح أيضا بالتقدم باعتراض و المطالبة بإعادة التمويل في حال لم يتم استلام المبلغ كاملا.
  • يقدم الموقع حملات دعائية للوظائف مقابل مبلغ بسيط بحيث يستطيع صاحب العمل ان يوصل هذه الوظائف الى جميع المستقلين و هذا لان الموقع يضع إعلاناته اعلى صفحات البحث مما يضمن رؤيته من طرف الجميع.
  • يسهل الموقع طريقة العمل عليه و إدارة المشاريع و تحديد المهام و التواص بين أصحاب العمل و الافراد المستقلين و ذلك من خلال لوحة تحكم واحدة, و ذلك يمكن لأرباب العمل مشاركة مستندات العمل و إقامة مناقشات خاصة او عامة.

5-موقع لينكد ان Linkedin:

من المهم جدا ان يكون لديك ملف خاص على لينكد ان, بل و حتى ان تحرص على تحديد ملفك كل مرة, مهما كان تخصصك او مجال عملك, لان ذلك يساهم على بناء علاقاتك و التعرف علا اشخاص جدد من نفس مجالك, مع إضافة قدرتك على اختيار الزمن المناسب لعملك اما بدوام كلي او جزئي او حر, و بذلك يسهل العثور على فرص عمل التي تتوافق مع شروطك.

مميزات تطبيق لينكد ان Linkedin:

  • يمكن لأي مستخدم لتطبيق لينكد ان الوصول الى شركات عالمية , و التواصل مع أصحاب العمل, بطريقة أخرى باستطاعتك الوصول الى سوق عمل عالمي غير محدود.
  • تحرص منصة لينكد ان على تحديث تطبيقها كل مرة و ذلك ليكون باستطاعتك الاطلاع على احدث الوظائف و المنشورات, و يمكنك أيضا تحديد البحث و انشاء فئات متنوعة لنوع الوظائف التي تبحث عنها ليتم ابلاغك بكل ما هو جديد من فرص نشرت ضمن هذه الفئة.
  • يمكنك انشاء سيرة ذاتية في ملفك الشخصي في موقع لينكد ان لضمان جميع خبراتك و مهاراتك, بل و اقامت اختبارات لتقييم مهاراتك, و بذلك تنشر تلك الاختبارات على ملفك الشخصي ليطلع عليها ارباب الاعمال, و بالتالي تزداد فرص الحصول على وظائف مختلفة.

قد يفيدك .. يمكنك تحديد أسعار خدماتك كمستقل بالطريقة الصحيحة .. هذه سبعة نصائح مختلفة

2-كيفية الحصول على اول عميل:

قد يتطلب إيجاد اول عميل مدة طويلة او قصيرة و ذلك يعتمد على طريقة اظهار نفسك له, و لذلك نقدم لك اهم النقاط لجدب العميل و هي:

أولا – تجهيز معرض الاعمال و الملف الشخصي الخاص بك:

اهم نقطة ينضر اليها العميل هي الملف الشخصي و معرض اعمالك او ما يسمى { البورتفوليو } حيث العديد من المستقلين ما يعانون من مشكلة استقطاب العملاء بسبب ضعف معرض أعمالهم لذلك عليك وضع الكثير من المشاريع عليه و قوية للفت الانتباه.

ثانيًا – اختيار المشروع المناسب:

و ذلك بنشر حول مجال واحد من المشاريع لان العميل غالبا ما ينجذب الى المستقلين الذين يتعمقون في مجال واحد لأنه يكون اكثر مهارة و خبرة في مجاله.

ثالثًا – البحث عن مشاريع بحجم مناسب:

أولا عليك ان تختار المشاريع البسيطة السهلة و السريعة التي تجيدها لاستقطاب العملاء بعدها يبدا مستواك بالعلو و اخذ تقييمات اكثر مما يقربك الى المشاريع الكبيرة بسرعة لان في الأساس يكون الملف الشخصي مبتدأ و اذا قمت بطلب مشروع قوي من البداية فالعملاء غالبا ما سيتجهون الى دوي الخبرات الطويلة و القديمة.

رابعًا – العملاء المدركين لاحتياجاتهم:

من المهم أيضا اختيار العملاء المدركين لاحتياجاتهم بدقة لان ذلك يسهل فهم متطلباتهم و التفاهم معهم بشكل أوضح و اقتراحات ضمن حدود المشروع و بذلك إتمام المهمة بشكل اسهل و افضل.
خامسا – سرعة الردود: يهتم العملاء بالأشخاص الذين لديهم ردود سريعة دليل على ان المستقل يهتم بالموضوع لذلك من الجيد لانتباه الى هذه النقطة قبل المشروع و اثناء القيام به.

خامسًا – تقديم قيمة للمشروع:

غالبا ما يفضلون العملاء الأشخاص الذين يقدمون لهم قيمة للمشروع او بمعنى اخر أفكار و اراء و مبادرات و اجتهادات جديدة منهم خاصتا اذا صادفت مع عميل غير مدرك لاحتياجاته, فإظهار الأفكار و مساعدة العميل لتحسين مشروعه تحبب العميل اليك و تظهر له ما مدى خبرتك بالموضوع و بذلك تحصل على تقييمات افضل.

سادسًا – لا تبحث عن السعر في البداية:

هدفنا هو نجاح في عدد من المشاريع لكسب تقييمات إيجابية لتقوية ملفك الشخصي, بالإضافة اذا كان الملف الشخصي جديد فعليك اغراء العميل بالقيمة المضافة و التنازل البسيط للأسعار فكلما حاولت خفض أسعار خدماتك كل ما كان لديك استقطاب اكبر لكن ليس لدرجة الخسارة., فبمجرد ان تكسب العملاء يمكنك إعادة الأسعار لقيمتها الحقيقة و يكون قد اخذت تقييماتك المطلوبة.

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: إكسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل]

كان هذا اهم ما استخلصناه من عدد المستخدمين للتطبيقات و نسبة التقييمات لهم و شهرتهم امام المواقع الأخرى و اهم ما يميزهم , و كانت هذه اهم النقط لجذب العميل الأول و تقوية السيرة الذاتية , فيا ترى هل استفدت من الموضوع؟ و هل استدرجك احد المواقع؟ و أي منهما تفضل المواقع العربية ام العالمية و لما؟ وهل لديك نقاط أخرى تفيد استقطاب العملاء بشكل اسرع و اسهل؟ اخبرنا برايك؟

——–

حرر من طرف: المدونة ايمان