بالتأكيد أنت على اطلاع بمنفذ USB-C الذي يستخدم بشكل شائع في هواتف أندرويد وبعض الأجهزة الأخرى، وكذلك منفذ Lightning الذي تشتهر به هواتف آيفون. في الواقع، نتفق على أن كلا المنفذين يؤديان نفس وظيفة الشحن، ولكن هذا لا يعاني تشابههما في كل شيء، وسنوضح اليوم الاختلافات.

منفذ USB-C ضد منفذ Lightning

1-ماهو منفذ USB-C؟

يدعى هذا المنفذ بـ USB Type-C، وقد تم إطلاقه عام 2014 ليعتمد كمعاير عالمي للاتصال اللاسلكي. يستخدم عادة في شحن الأجهزة الذكية، وحتى نقل البيانات، كما يحتوي على 24 سنًا منها 16 لنقل البيانات، وأربعة للطاقة، وأربعة أرضية.

ماهو منفذ USB-C؟

يتميز USB-C بأنه يدخل عبر ووجهه لأسفل، وهذا على عكس منافذ سابقة كـ Micro-USB و USB-A والتي لا يمكن عكسها. في الواقع، لا تشير كلمة C إلى Cable أو سرعة الكابل وإنما إلى Circle أي الشكل البيضوي للموصل والمنفذ.

بالنسبة لمصطلحات مثل USB 3.2 و 3.1USB  و 2.0USB  و Thunderbolt 3 فهي معايير سرعة تتطور مع كل جيل وتحسن الأداء. ببساطة، إذا كانت اللاحقة حرفًا، فهي تمثل الشكل، وإذا كانت رقمًا، فإنها تمثل السرعة.

2-ماهو منفذ Lightning؟

رغم أن منفذ Lightning تم طرحه قبل سنتين من USB-C وفي عام 2012، ولكن في الواقع ليس مشهورًا كثيرًا، وتستخدمه في الغالب شركة آبل. يحتوى الموصل على 30 سنًا وهذا مختلف عن منفذ USB-C رغم أن لها نفس الوظيفة.

ماهو منفذ Lightning؟

من بين الاختلافات أن منافذ Lightning مملوكة لـ Apple. هذا يعنى أنه لا يمكنك استخدام كابل Lightning لشحن جهاز يعمل بنظام التشغيل Android.

في الحقيقة، ابتكرت شركة Apple تقنية لجعل أجهزة iPhone أقل نحافة نظرًا لأن قاعدة الإرساء القديمة المكونة من 30 سنًا كانت ضخمة، وقد نجحت في الوصول إلى رصيف بـ 8 أسنان، ستة منها لنقل البيانات، وواحد للطاقة، وواحد أرضي.

3-ماهو الفرق بين منفذ USB-C ومنفذ Lightning؟

من ناحية الوظيفة، كلاهما يقومان بشحن الجهاز ونقل البيانات، ولكن توجد بعض الاختلافات من ناحية سرعة الشحن، سرعة نقل البيانات، ودعم الأجهزة للمنفذ.

ماهو الفرق بين منفذ USB-C ومنفذ Lightning؟

نبدأ مع USB-C الذي يمتلك سرعة شحن بقيمة 100W أو أكثر، مع سرعة نقل بيانات أكبر من 40 Gbps وهذا نجده مع Thunderbolt 3 و  USB4، وأما الأجهزة التي تدعم هذا المنفذ فهي جميع الهواتف والأجهزة الحديثة التي تعمل بنظام Android.

أما بالنسبة لـ Lightning فيمتلك سرعة شحن 12W أو أعلى، مع سرعة نقل بيانات تصل إلى  Mbps480 وأما بخصوص الأجهزة التي تدعم المنفذ فهي أجهزة من إصدار شركة آبل والهواتف ابتداءً من iPhone 5.

4-أيهما أفضل، منفذ USB-C أو منفذ Lightning:

من المقارنة بالأعلى يبدو أن منفذ USB-C يتفوق، وحتى تكون الأمور أوضح نحتاج لشرح الفرق بين USB-C و USB 3 و USB 3.2 Gen 1 و Thunderbolt 3.

أيهما أفضل، منفذ USB-C أو منفذ Lightning

في الواقع، لسنا هنا لشرح الفرق بين هذه المنافذ وبدل ذلك شاهد الصورة في الأعلى، ولكن نريد أن نخبرك بأن هذه المعايير المختلفة تجعل الناس مرتبكين كثيرًا عند التفكير في شراء كيبل للشحن من نوع USB-C على عكس Lightning التي يعلمون أنها ملك لشركة آبل.

حقيقة أن تقنية Lightning سهلة الفهم وشائعة جعلها لم تنقرض لحد الساعة وبقيت رغم تفوق USB-C، ومع ذلك توجد إشارات لزوالها بسبب القوانين الجديدة.

على العموم، نقول بأن USB-C أفضل من Lightning في كل شيء تقريبًا. إنها صدمة حقيقية لمحبي تقنيات آبل ولكن للأسف هذه هي الحقيقة. في الواقع، يتم بيع الكيبلات من نوع USB-C بشكل واسع حول العالم أكثر من Lightning.

أخيرًا، تتجه الدول المنتجة للإلكترونيات إلى اعتماد كابل USB-C موحد، وهذا سيجعل كل شيء في منزلك يشحن بكابل واحد، وسيصبح على الأرجح “المعيار الذهبي المطلق للاتصال السلكي”.

قد يفيدك .. فيديو متداول .. هذا هو أول هاتف iPhone يشحن بمنفذ USB-C