في أي مجال عبر الانترنت، يعد التسويق خيارًا مهمًا. ستحتاج للاعتماد على Backlink ومصادر Traffic لتنتشر بشكل أوسع.

 

باكلينك ترافيك مجاني

 

بالنسبة للروابط الخلفية من الجيد أن تكون ذات جودة عالية، وقد يتطلب ذلك دفع مزيد من المال، رغم هذا فإن كثرة الروابط الخلفية قد يكون أمرًا سيئًا. من المهم كذلك تنويع مصادر الترافيك لمضاعفة فرصك.

 

الباكلينك والترافيك خيار مهم لتصدر نتائج البحث جوجل، وهو يأتي مباشرة بعد احترام قواعد السيو في كتابة المقالات، والعديد من العوامل الأخرى. للحصول على باكلينك ومصدر ترافيك مجاني يمكنك استخدام المواقع المشهورة التي سنذكرها.

 

1- فيس بوك

 

تعد منصة التواصل الاجتماعي Facebook من أفضل مصادر الترافيك، وهي كذلك يمكن اعتبارها باكلينك من متوسط إلى عالي الجودة. ستقوم بإنشاء صفحة تحمل اسم موقعك الالكتروني وستبدأ في مشاركة المحتوى عبر المجموعات المشهورة.

 

كي لا تقابل بالرفض، ستشارك محتوى بدون روابط بالنسبة للمجموعات، وفي صفحتك يمكنك مشاركة الروابط ليحصل عليها المتابعون الجدد. ستحتاج لوقت طويل من أجل تكبير الصفحة وعندما تصل لمستويات أعلى ستمتلك باكلينك مجاني قوي، وهو كذلك مصدر هام للترافيك.

 

2- بينترست

 

من بين أشهر المواقع التي تتيح لك وضع الروابط هو موقع Pinterest، وبالكاد يمكنك إنشاء صفحة وبدء نشر دبابيس تحمل صورة جذابة، ورابط مقالاتك، وستكتب وصف مختصر يحمل كلمات دلالية.

 

ستحتاج لإنشاء لوحات، وحتى مشاركة الدبابيس مع لوحات مستخدمين آخرين. يتيح بينترست مصدر عالي للزيارات، وسيساعد تصدر دبابيسك في نتائج البحث في تصدر مقالاتك، وزيادة ثقة محرك جوجل بها.

 

الجيد في بينترست أنه يمكنك الوصول إلى مشاهدات كثيرة في شهور قليلة شرط التزام النشر اليومي، وكتابة الوصف بعناية. لا يهم لغة المحتوى، ومن الواضح أنه يدعم اللغة العربية، وله نصيبه من الزيارات لبلدان عربية.

 

3- باقي مواقع التواصل الاجتماعي

 

لقد ذكرنا فيسبوك وبينترست بشكل منفصل لأنهما يتوفران على الكثير من الزيارات الشهرية، ورغم هذا فإن باقي منصات التواصل الاجتماعي من الجيد الاعتماد عليها للتسويق بشكل مجاني.

 

معظم المنصات تحتاج لبعض الطرق الغير مباشرة، على سبيل المثال يجب عليك دعوة المتابعين في انستغرام للضغط على رابط في البيو، وبالنسبة لمواقع أخرى ستحتاج للاهتمام بإحضار متابعين قبل بدء نشر الروابط. الأمر الذي سيتطلب وقتًا طويلًا.

 

4- المنتديات

 

من مصادر الترافيك الكبيرة التي يغفل عنها كل المبتدئين رغم أنها مجانية هي المنتديات. يمكنك البحث عن منتديات في مجالك، وستجد الكثير فيما يتعلق بالمحتوى الأجنبي، وأيضًا ستجد المحتوى العربي.

 

لنتيجة أفضل، يمكنك الدخول إلى منتديات تتصدر نتائج بحث جوجل، والتي تعني أنها بمثابة باكلينك عالي الجودة. ستدخل إلى جوجل، وتكتب “منتدى + اسم المجال” وتجري عملية البحث، وستدخل للنتائج الأولى وتقوم بتسجيل حساب جديد، وستبدء النشر.

 

عملية النشر ليست صعبة، رغم هذا ستحتاج للتقيد بقوانين المنتدى، وفي حال تم منعك من استخدام الروابط يمكنك فقط تضمينها داخل كلمات معينة، أو إيجاد بديل مناسب يخدم مصلحتك ومصلحة مالك المنتدى.

 

5- يوتيوب

 

يعد موقع يوتيوب مكان رائع للوصول إلى جمهور واسع، وفور تمكنك من ذلك سيصير YouTube بمثابة باكلينك، فضلًا عن كونه مصدر هام للزيارات. ستحتاج للاجتهاد في إعداد المحتوى وتكبير القناة قبل كل شيء.

 

يمكنك عمل فيديوهات دون الحاجة للظهور بوجهك، وفقط باستعمال صوتك. في حال كنت تستخدم الهاتف ستجد الكثير من التطبيقات المساعدة في المونتاج، وسيحالفك الحظ في العثور على واحد بدون علامة مائية.

 

أخيرًا..

 

في الأخير، أردت التنويه إلى أمر مهم بخصوص الباكلينك، فبعض الناس يظنون أن نشر رابط موقعهم في موقع مشهور ليس بمثابة باكلينك ما دام الخص لم يضغط على الرابط، وهو أمر خاطئ، فقط يكفي الاشارة الى رابطك.

 

بالحديث عن الفرق بين الترافيك والباكلينك فإن الترافيك لا يجلب الباكلينك، بينما يمكن أن نحصل على باكلينك يجلب ترافيك في نفس الوقت، وحتى إذا لم يحصل على أي نقرة فهو لا يزال يسمى Backlink.

 

تشتكي قلة الزيارات، وعدم تصدر نتائج البحث Google. يبدو أنه ينقصك شيء ! في الواقع، يجب عليك التسويق لمحتوياتك، وأفضل عاملين للتركيز عليهما هما مصادر الترافيك، والباكلينك. قد تحتاج لمال إضافي، ولكن لا تقلق توجد خيارات مجانية.