من الشائع جدًا استخدام برنامج Photoshop للتصميم، وبسبب سعره الثمين وكونه يتطلب اشتركًا مدفوعًا للاستخدام القانوني، يبحث البعض عن برامج مجانية للتصميم.

بديل الفوتوشوب مجانًا

على مدار السنوات، لقد حافظ فوتوشوب على مركزه في الصدارة. ومع ذلك، أدى ظهور بدائل مفتوحة المصدر – أو مجانية – الى انتقال الناس ذوي الدخل المحدود لاستخدامها في صنع العمل الفني.

تبدي البرامج الأخرى المجانية عملًا رائعًا، بالرغم من أنها تفتقر لبعض الأدوات التي لا نجدها إلا في فوتوشوب، لكنها تبقى جيدة بالنسبة للأعمال الفنية الخفيفية، أو التصاميم البسيطة.

تختلف هذه البرامج في الميزات، وكل منها مخصص لدعم نوع معين – أو أنواع معينة – من العمل الفني، وبذلك ستحتاج الى تجربتها كلها واختيار الأنسب إليك، وبالطبع الانتقال لتعلم طريقة استخدامه.

*مفتوح المصدر: البرامج مفتوحة المصدر هي برامج مجانية ولكنك ستكون على اطلاع بكود المصدر الخاص بها، لها الكثير من الميزات، لكن ما تحتاج لمعرفته هو أنها لن تصبح مدفوعة مهما حدث بعكس “المجانية” التي يمكنها التحول الى “مدفوعة”.

 

 

أفضل 5 بدائل مجانية لبرنامج التصميم Photoshop:

1-GIMP

هذا البرنامج هو أقرب برنامج بديل لفوتوشوب، أيضًا فهو ليس مجانيًا فحسب وإنما مفتوح المصدر أيضًا ! يمتلك بداخله الكثير من المميزات والمفاجآت، يمكننا القول أن به معظم ميزات فوتوشوب الحالية. يمكنك تثبيته بسهولة على ويندوز.

GIMP

2-Darktable

يستخدم هذا البرنامج على نطاق واسع لتحسين وتعديل الصور مجانًا. يوفر لك الكثير من التخصيص للقيام بثيمات، وتأثيرات احترافية على صورك. يمكن القول أخيرًا أنه مخصص للمصورين الفوتوغرافيين.

darktable

3-Krita

إنه برنامج رائع لكل من يحب الرسم ! يقدم لك محاكاة أكثر واقعية واحترافية للفرشاة. يمكن استخدامه على نطاقات واسعة أنمي، كرتون، فن، ولوحات رقمية وغيرها. به الكثير من الميزات، وهو قوي بما يكفي لتحرير الصور مجانًا.

krita

4-Shotwell

يوفر هذا البرنامج القدرة على تحسين الصور بشكل كبير. يمكننا القول ان اختصاصه هو التعديل على الإضاءة والتباين في الصور، وتغيير الكثير لتصبح أكثر احترافية. بالرغم من أنه ليس الأفضل لكنه سيفيدك حتمًا.

shotwell

5-Pinta

من الظاهر لنا أن هذا البرنامج عبارة عن برنامج رسم بسيط (مثل Microsoft Paint) لكن ما يخفيه من ميزات كثير. يستخدم للرسم وتحرير الصور، ويمكنك تخصيصها بخيارات متقدمة، والمميز أنه يدعم شبكة بكسل للفنانين.

pinta

كانت هذه أغلب الأدوات التي يستخدمها حاليًا الكثير من الناس مع توفير لبعض المال. بالرغم من أنها قائمة صغيرة لكنها تبقى جيدة كبداية، ستحتاج لتحديد الأفضل بالنسبة لك، وبدء تعلمه سريعًا.