في وقتنا الحالي تشهد التجارة الإلكترونية نمو وتطور متسارع حول العالم، ما يثبت كلامي هو ارتفاع شعبية مواقع بيع وشراء المنتجات على الأنترنت، بحيث تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين في آخر كم سنة، حيث يبحث الكثيرون عن أفضل الأماكن لشراء المنتجات عبر الإنترنت.

مواقع بيع وشراء المنتجات اونلاين

سنعرض عليك أفضل مواقع بيع وشراء المنتجات عبر الأنترنت لهذا العام، والجدير بالذكر أن اختيارنا للمواقع يكون وفق شروط بناءًا على آراء المستهلكين والنقد، هذا ما يمكنك من الحصول على مواقع مناسبة.

سنعرض عدة مواقع ومتاجر إلكترونية والتي تشهد شعبية وإقبال واسع من المستهلكين، ونذكر شرح مبدئي عن الموقع وتاريخ إنشائه، ثم ننتقل إلى الفئات المتاحة في الموقع والخيارات التي يقدمها كل موقع، ومن ثم نذكر جودة الموقع والأمان التي يمنحها للمستهلك مثل طرق الدفع وعمليات الشحن، أخيرا سنتطرق إلى الميزات التي يتوفر عليها الموقع ونعرض تقييمات المستخدمين.

1-موقع Jumia:

جوميا هو موقع إلكتروني مختص لبيع وشراء المنتجات عبر الأنترنت، يعمل موقع جوميا في عدة دول أفريقية وهو من أشهر المواقع الإلكترونية في المنطقة، تأسس جوميا في العام 2012 في نيجيريا، ومنذ ذلك الحين توسع في عدة دول أخرى في القارة الأفريقية مثل مصر والمغرب وتونس والجزائر وغيرها…

موقع Jumia

يتيح لك موقع جوميا الحصول على مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الملابس والأحذية لمختلف الفئات والأعمار، الأجهزة الإلكترونية ويتضمن ذلك الهواتف الذكية الأجهزة الكهربائية والمنزلية والحواسيب والأجهزة اللوحية، منتجات الصحة والجمال ومنتجات العناية بالبشرة والشعر والماكياج والعطور، أيضًا يوفر قائمة واسعة من الكتب والألعاب وحتى الأفلام، يمكنك أن تجد في موقع جوميا مجموعة من الكتب والألعاب والأفلام للأطفال والكبار على حد سواءْ، أيضًا المنتجات الغذائية وهذا يشمل الحلويات المكملات الغذائية وحتى الوجبات الجاهزة.

هناك أنواع وفئات أخرى يقدمها الموقع لكن هذه اهمها، الآن دعنا نتطرق إلى طرق الدفع ونسبة الأمان في الموقع، يوفر موقع جوميا طرق دفع متنوعة لتسهيل عمليات الشراء، ويشمل ذلك، الدفع النقدي عند الاستلام، الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو الخصم المباشر وحتى خدمات الدفع الإلكترونية مثل بايبال.

من حيث الأمان وجودة الموقع يقوم موقع جوميا بفحص المنتجات المباعة للتأكد من جودتها وصحتها، ويقدم أيضًا نسبة أمان عالية لمختلف المعاملات التي تجرى على الموقع ويتضمن ذلك طرق الدفع والشراء، حيث يتم تشفير جميع البيانات المالية والشخصية المرسلة عبر الموقع باستخدام تقنيات الحماية المتطورة.

من أهم الخدمات التي يمتاز بها متجر جوميا هي خدمة الإرجاع والتبديل والضمان على المنتجات، كما يتميز موقع جوميا بتقديم خدمات توصيل سريعة وموثوقة، سواءًا كان التسليم داخل المدينة أو خارجها، وبفضل سياسة الأمان الصارمة التي يتبعها الموقع، يمكن للعملاء التسوق بثقة تامة والاعتماد على جودة وأمان المنتجات التي يتم شراؤها عبر الموقع ويمكن أن نقول أن الموقع يستحق الترشيح معنا في قائمة أفضل مواقع بيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت لهذا العام.

2-موقع AliExpress:

في حال سألتني عن أفضل موقع بالنسبة للمستهلكين العرب فموقع AliExpress هو الجواب، لكن دعنا نتعرف أكثر على الموقع. AliExpress هو موقع لبيع وشراء المنتجات على الإنترنت والتابع لشركة Alibaba Group والتي بدورها تأسست في عام 2010، يهدف موقع AliExpress إلى توفير منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم.

موقع AliExpress

يقدم الموقع مجموعة واسعة من المنتجات والفئات بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوترات المحمولة والهواتف الذكية، الملابس والأدوات المنزلية والتجميلية، الأدوات الرياضية وحتى المنتجات الترفيهية.

يوفر موقع AliExpress العديد من خيارات الدفع المختلفة لتلبية احتياجات المستخدمين الكثيرة، يمكن للمستخدمين الدفع باستخدام بطاقات الائتمان المختلفة، بما في ذلك Visa و Mastercard وغيرها، بالإضافة إلى الدفع باستخدام المحفظات الالكترونية مثل PayPal و Alipay.

حسنًا ماذا عن الأمان، وجودة المعاملات وخدمة الدعم الفني، بالنسبة لموقع AliExpress يتم تشفير جميع البيانات المرسلة بين المستخدمين والموقع باستخدام بروتوكول HTTPS الآمن، ويتم فحص جميع المعاملات المالية بواسطة الشركات المالية الموثوقة لضمان عدم وجود عمليات احتيال، لا ننسى خدمة استرداد الأموال في حالة عدم استلام المنتج أو تلقي منتج غير مطابق، يمكن أن نقول أن الموقع يتوفر على جودة أمان ممتازة.

لكن أهم ما يميز الموقع من وجهة نظر الكثير من المستخدمين هو قيمة المنتجات ذات الجودة العالية وبأسعار منخفضة، وأيضًا لا ننسى أن الموقع يتوفر على شبكة واسعة من البائعين، وهذا ما يمنحه ميزة تعدد المنتجات وانخفاض قيمتها، وهذا سبب أكثر من كافي لترشيح الموقع لكم.

3-موقع NewEgg:

لنقل أنك تبحث عن موقع لبيع وشراء المنتجات عبر الأنترنت مختص فقط بالأجهزة الإلكترونية، بدلاً من البحث عن الجهاز الإلكتروني في الأسواق العامة نرشح لك موقع newegg المشهور جدا في الوسط التقني بين المستخدمين العرب والأجانب فدعونا نتعرف عليه.

موقع NewEgg

تأسس موقع newegg في سنة 2001 على يد رجل أعمال تايوان مقيم في أمريكا، ومن ثم تم الاستحواذ على الموقع من قبل شركة صينية في سنة 2016، الموقع مختص ببيع وشراء المنتجات الإلكترونية والتقنية، بحيث وبنسبة 100% ستحصل على ما تبحث عنه، فهو يوفر شبكة واسعة من البائعين والذين يعرضون منتجاتهم الإلكترونية والتقنية، وستحصل في المقابل على تكلفة ممتازة ومقبولة مقارنة بالمتاجر الإلكترونية العامة.

من حيث الأمان وطرق الدفع والتسليم، يعرف موقع newegg بقوة الجهاز الأمني الذي يوفره خلال المعاملات المالية و حماية بيانات العملاء، يتوافق المتجر الإلكتروني newegg مع معايير الأمان العالمية ويحتوي على شهادة SSL الخاصة به.

بالنسبة لطرق الدفع، يمكن الدفع من خلال بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصومات، وبإمكانك أيضًا شحن المحفظة الإلكترونية عن طريق خدمة PayPal، لا ننسى أن الموقع يوفر خيار الدفع عند الاستلام في بعض البلدان.

هناك عدة خيارات للشحن والتوصيل على موقع Newegg، بما في ذلك الشحن المجاني، والشحن السريع، والشحن الدولي، والتسليم في اليوم التالي، يتم تحديد طريقة التوصيل حسب العنوان ويمكنك تحديد الخيار الأنسب لحالتك.

كما ذكرنا ما يميز الموقع عن البقية هو تركيزه على المجال التقني والأجهزة الإلكترونية، في حال كنت تبحث عن أفضل موقع لبيع وشراء المنتجات الإلكترونية عبر الإنترنت، نرشح لك موقع newegg وبقوة.

4-موقع eBay:

لا يمكن أن نتجاهل أكبر وأقدم موقع لبيع وشراء المنتجات على الإنترنت، و إذا كنت تشكك في قوة وكفاءة موقع eBay، فدعني أقترح لك قراءة هذه المعلومات التي قد تهمك قبل تحديد الموقع الذي ستشتري أو تبيع من خلاله.

موقع eBay

تأسست شركة eBay في عام 1995 على يد بيير أميديار في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر موقع عريق يقدم خدمات البيع والشراء من خلال الأنترنت ولا يزال حتى وقتنا هذا يصنف من بين أهم المتاجر الإلكترونية وأفضلها.

مع أكثر من 200 مليون مستخدم نشط، يمكنك من خلال موقع eBay الحصول على أي منتج أنت مهتم باقتنائه وبأسعار تنافسية، يتيح موقع eBay للبائعين عرض المنتجات التي يرغبون ببيعها على الموقع، وتتضمن هذه المنتجات المستخدمة أو الجديدة من ملابس وأحذية وأثاث واكسسوارات، وصولا إلى الأجهزة الإلكترونية و المنزلية و حتى السيارات، يمكنك تصفح جميع الفئات وتحديد المنتج الذي تريد شراؤه من خلال خانة البحث.

يعتمد الموقع على نظام الصفقات أو ما يسمى بالمزاد وهو ما اشتهر عليه الموقع على مر السنين، عندما يتم تحديد المبلغ المناسب تتم الصفقة، بحيث يقوم المشتري بتحويل الأموال من خلال خدمة PayPal الشائعة بين المستخدمين، أو من خلال البطاقات الإئتمانية أو الدفع من خلال محفظة Apple و Google Pay ومن ثم تبدأ عملية الشحن، و هناك أيضًا شركات توفر ميزة الدفع عند الإستلام.

يمكن للشركات والأشخاص من جميع دول العالم إجراء عمليات البيع والشراء على موقع eBay، وتختلف طرق التوصيل على حسب الحالة، من بينها الشحن القياسي والذي يعتبر أكثر شيوعًا بين المستخدمين ويعتمد على شركات توصيل المنتجات مثل USPS وUPS و FedEx وتتراوح مدة التوصيل من 3-7 أيام، الشحن السريع سواءًا عبر الدولي أو المحلي، ويوفر الموقع الشحن المجاني وهذا على حسب المنتج.

ما يميز eBay هو قدرته على التطوير والتحسين بمرور الوقت، وأيضًا ميزة المزايدة في المنتجات والتي تعتمد بشكل كبير على التقييمات في الموقع من حيث التواصل، الشحن، الوصف والجودة، ويعتبر الموقع الأنجح في هذه السياسة ويستحق الأفضلية.

5-موقع Amazon:

أمازون هو موقع لبيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت ويعتبر الأشهر عالميًا، تأسس أمازون في عام 1994 على يد أغنى رجل في العالم جيف بيزوس في ولاية واشنطن الأمريكية.

موقع Amazon

بدأ الموقع كمتجر لبيع الكتب الإلكترونية، وتوسع في ما بعد ليشمل مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، يعد أمازون من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم ويحتل مكانة قوية في السوق العالمي والسوق العربي.

يوفر موقع أمازون مجموعة واسعة من الفئات والمنتجات المختلفة، وتشمل الإلكترونيات،الأدوات والأجهزة المنزلية، منتجات الصحة والجمال، ومنتجات الترفيه، بالإضافة إلى الخدمات السحابية والتطبيقات والكتب الإلكترونية والأفلام والموسيقى والألعاب.

جودة الأمان في خدمة أمزون جد عالية بحكم الخبرة والقوة التقنية التي بنية عليها المنصة بمرور الوقت، بالنسبة لطرق الدفع فيمكنك الدفع من خلال بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم المباشر، خدمات الدفع الإلكتروني، مثل باي بال و امازون باي، الدفع عند الاستلام، يمكنك تحديد الخيار الأنسب لك، كما بإمكانك استرداد أموالك من خلال ميزة إرجاع المنتجات، وهذا بعد مدة معين من شرائها وهذا لضمان الرضا.

بحكم التجربة وعلى رأي العديد من المستهلكين يعتبر موقع أمازون من أقوى المواقع لبيع وشراء المنتجات على الإنترنت، ويعتبر الخيار الأنسب عند فئة كبيرة من المستخدمين العرب وخاصةً دول الخليج والشرق الأوسط، والسبب توفر فروعه في أغلب الدول والمناطق حول العالم، توفره على تشكيلة كبيرة من المنتجات بمختلف فئاتها، التكلفة الميسورة وسهولة الدفع.

في ختام المقال، كانت هذه قائمة لأفضل مواقع بيع وشراء المنتجات عبر الأنترنت لهذا العام، هذا اعتمادًا على عدة مصادر وترشيحات لكبرى المواقع، كل ما تبقى هو تحديدك لمنتجك واختيار المتجر الإلكتروني الأنسب لك وإجراء عمليات تسوق مريحة وآمنة.

———

حرر من طرف: سليم المدون