يتوفر اليوتيوب على تقنيات رائعة تساعد منشئي المحتوى في الحصول على دفعة لفيديوهاتهم، ورغم كل هذا قد ترى المشاهدات ولكنك لا ترى المشتركين، فما هو السبب؟

الإشتراك في قنوات اليوتيوب

بادئ ذي بدء، يوصي الكثير من محترفي اليوتيوب بتذكير المشاهد أن يتابع قناتك، وذلك في الغالب يكون عند أكثر اللحظات حماسًا لديه.

لتوضيح ذلك، سنستعمل ما تفعله قناة MBC قبل عرض اعلاناتها، في الواقع لو تشاهدون أنها تقطع الأفلام وتدع اللقطة الأخيرة تترك الغموض في المشاهد مما يجعله يبقى صبورًا على تلك الاعلانات الطويلة، حتى لا يفوت أي جزء من التكملة.

في الحقيقة، لا أدري إذا كنتم تتابعون أم بي سي أو لا، ولكنها المثال العملي الذي أستطيع الشرح به.

ومن ذلك المنوال، نحن نرى أنه إذا استغللنا فيديوهاتنا ووضعنا في لقطة حاسمة تكون ذات غموض شديد، وقلنا للمتابع لتعرف كل شيء عن الموضوع تابع القناة، حتى لا تفوت الفيديو القادم الذي سنكشف فيه هذا الأمر.

أو يمكنك ببساطة قول “لترى مزيدًا من هذا” أو “حتى لا يفوتك جديدنا” و “غيرها من الصيغ والعبارات التي تجذب المشاهد” فتابع القناة.

قد يفيدك .. تحدى يوتيوب وقم باستعادة عداد “عدم الإعجاب” لكل الفيديوهات

على الرغم من أنني سأتحدث عن موضوع منفصل لكنه مفيد، إذا رأيت شخص محترف في اليوتيوب يخبركم أنه إذا وصل الفيديو لكذا عدد من اللايكات فإنه سينشر لكم فيديو فيه كذا وكذا (ويجعل كلامه جذاب للانتباه).

بهذه الطريقة سيزيد من اللايكات، وهو يقول بطريقة غير مباشرة “اشتركوا في قناتي أيضًا لأنكم لن تعلموا عندما أنزل الفيديو الجديد”. هذا سيحسن مردود القناة كثيرًا.

بالعودة إلى موضوع الاشتراكات، فإن كونك توصي الزائر بضرورة الاشتراك لا يحل المشكلة، فأنت تحتاج إلى القيام بشيء آخر، وهو أن يكون محتوى قناتك يتحدث عن شيء واحد (نفس النيتش).

إذا امتلكت قناة تتحدث عن كل شيء وتخلط المجالات فلن ترى الاشتراكات، وفي حال تحصلت عليها ستكون بلا فائدة لأن المشتركين لا يهتمون لفيديوهاتك.

بخصوص موضوع اختيار النيتش فهو طويل، ولا يعتمد على اختيار شيء تحبه كما يروج له الناجحون في اليوتيوب هم يروجون لذلك حتى لا تكثر المنافسة عليهم، ولكن الأصح أن تدرس النيتش الذي يحبه الجمهور وليس أنت!

المهم النيتش يجب أن يكون أول عامل تختاره عليه هو كم تأخذ مقابل كل نقرة إعلان تحصل عليها هذا حتى لا تجد نفسك غارقًا في ملايين المشاهدات وبأرباح متدنية.

لقد خرجنا عن الموضوع كثيرًا، لكن التخصص أمر يحفز الزائر على الاشتراك في القناة خصوصًا إذا دعمت فكرة الاشتراك بإخباره أن يفعل ذلك في الوقت المناسب.