منذ أن تأكدنا من وصول ويندوز 11 رسميًا في الخامس من أكتوبر، علمنا أثناء ذلك أنه سيصل مع الكثير من التغييرات على التطبيقات، ومن بينها: تطبيق الصور.


تطبيق الصور ويندوز 11


فور وصول ويندوز 11 وشراء النسخة وتثبيتها، أو في حال كنت تنتظر الترقية المجانية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11 (قائمة الحواسيب التي ستتلقى التحديث أولًا) ستلاحظ تغييرات في التصميم، وبالتأكيد تطبيق الصور لن يستثنى من هذه التغييرات.


بدأت مايكروسوفت في نشر صور أولية لتصميم تطبيق الصور الجديد والذي من المتوقع وصوله فور الإطلاق، بعكس ميزة التوافق مع تطبيقات أندرويد والتي يتوقع وصولها في وقت متأخر جدًا.


تطبيق الصور الجديد في ويندوز 11


تم إجراء الكثير من التعديلات المرحب بها على التطبيق، في البداية، سيتغير التصميم العام ليتلائم مع نظام التشغيل الجديد، كما أن واجهة المستخدم ستصبح أكثر بساطة، وبالكاد سيتم إزالة عناصر التشويش مثل: شريط الأدوات، فور النقر على الصورة مما يعطي تجربة رائعة أثناء التمرير بين الصور.


إلى جانب هذا، سنكون على موعد مع استقبال ميزتين جديدتين، الأولى هي ميزة “شريط الفيلم” في الجزء السفلي من عارض الصور، تتضمن صور مصغرة لكامل الصور الموجودة في المجلد، أو المجموعة التي قمت بتعيينها، ثم سيسهل عليك التنقل بينها.


ميزة شريط الفيلم في تطبيق الصور


الميزة الثانية تكمل الميزة الأولى، وهي ميزة “العرض المتعدد”. بإمكانك تحديد مجموعة من الصور مستعينًا بالميزة الأولى، وثم ستقوم بالدخول إلى واجهة مستخدم “العرض المتعدد” الجديدة وستتمكن من مشاهدة ومقارنة جميع الصور في نافذة واحدة.


ميزة العرض المتعدد في تطبيق الصور


بالنسبة للميزة الثانية “Multi-View” فإنها ستحل مشكلًا كبيرًا على المصورين الذين يريدون تقليص الوقت المستغرق في مشاهدة الصور وترك بعضها وحذف الآخر. أيضًا فهي مناسبة بشكل كبير لمن يستخدمون الشاشات الكبيرة ويريدون استغلالها كاملة.


أيضًا، سيتم تحديث شريط أدوات تحرير الصور وإضافة خيارات جديدة. من بين ذلك، القدرة على الوصول السريع لبرامج تحرير الصور التابعة لجهات خارجية. بإمكانك تفعيلها عبر الملحقات مع تطبيقات تدعم التكامل، مثل: Adobe Photoshop Elements و Affinity Photo…إلخ.


شريط الأدوات في تطبيق الصور


بدأ مختبروا ويندوز 11 على قناة Dev في الوصول إلى “تطبيق الصور” المحدث، ومع ذلك لا تزال مايكروسوفت تعمل على بعض الإضافات، ومن المتوقع حدوث الكثير من التغييرات وإضافة مزيد من الميزات قبل الإطلاق.


مع ذلك، من غير المتوقع وصول “تطبيق الصور الجديد” إلى ويندوز 10، على عكس ما حدث مع واجهة Microsoft Office الجديدة وهو أمر ليس جيد بالنسبة لمن لم يتمكن من تثبيت ويندوز 11 لسبب من الأسباب، على الرغم من المتطلبات الجديدة المخففة لتثبيت ويندوز 11.


كلنا نعلم أن ويندوز 11 أفضل من ويندوز 10، مع أننا سنرى بعض التباين بين نسخ ويندوز المختلفة وبالأخص كل من نسخة Windows 11 Home و Windows 11 Pro وبذلك ستحتاج لاختيار أنسب نسخة لديك وتثبيتها لبدء تجربة جديدة قريبًا.