بالنسبة لهاردوير الحاسوب، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة تواجده هي عن طرق فتح الحاسوب، بالنسبة للرامات الأمر مختلف قليلًا، كما يمكن فعل ذلك بدون برنامج !


رامات الحاسوب


يتعلق الأمر بالتحقق من عدد فتاحات الرام الغير مستخدمة داخل الحاسوب. وبطريقة غير اعتيادية يمكننا التحقق من اتاحة فتحات إضافية بدون الحاجة لإحضار المفك وفتح براغي الحاسوب.


في حال كنت تريد زيادة الرامات فهذه الطريقة ستنفعك حتمًا. ويمجرد خطوات بسيطة يمكنك التحقق من الذاكرة العشوائية وعدد الفتحات المتبقية فيها.


قد يفيدك .. اعرف القطع المتوافقة عند بناء حاسوب بالكامل حسب المواصفات


ستقوم بتشغيل حاسوبك، وستتوجه الى “مدير المهام”.


Task Manager


بعد ذلك، ستظهر نافذة منبثقة تحتوي عددًا من المعلومات المهمة، وفي حالتنا يجب التوجه الى “الأداء”، وبعد ذلك ستختار “الذاكرة”.


Task Manager - RAM


أثناء ذلك سيقدم لك ويندوز معلومات هامة حول باقي الهاردوير في حاسوبك، أما الأهم في ذلك أنه سيعطيك معلومات الذاكرة العشوائية RAM.


سيظهر بشكل واضح عدد الرامات المستخدمة، الى جانب عدد الرامات الغير مستخدمة، وفي المثال التالي لأحد الأجهزة القديمة نرى أن كل الفتحات مستخدمة بمعنى 2/2.


Task Manager - RAM 2/2


في حال وجدت أنك تمتلك بعض الفتحات الشاغرة قد ترغب في التوجه الى محل بيع أجهزة الحاسوب، وشراء رامات جديدة لتركيبها.


أحيانًا، يتم عرض فتحات فارغة لكنها في الأصل فيها رامات لم تركب جيدًا.


تتيح الحيلة الذكية المقدمة أسلوبًا رائعًا لتجنب عناء فتح جهاز الحاسوب، بالرغم من أنك مضطر لفعل ذلك عاجلًا أو آجلًا لتركيب رامات جديدة، ولكن الطريقة مفيدة بشكل كبير في التحقق من تمام عملية تركيب الذاكرة العشوائية.