استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لساعات طويلة هو بمثابة إدمان، ورغم تواجد خدمات تساعدك في التخلص من إدمان المنصة لكن الغريب أنها تخالف السياسات!


أداة التخلص من إدمان فيسبوك


قبل فترة قصيرة، كانت أداة Unfollow Everything خيارًا مثاليًا لتقليل وقت بقائنا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. رغم ذلك، انتبهت إدارة فيسبوك للأداة وقامت بمراسلة مطورها ومبتكرها لويس باركلي وطلبت منه حذفها بسبب انتهاك شروط الخدمة.


أداة Unfollow Everything هي عبارة عن ملحق متصفح يساعدك في إلغاء متابعة الأصدقاء والمجموعات وغيرها بشكل تلقائي ومتزامن، هذا الأمر شبيه بحذف موجز الأخبار في فيسبوك.


باستخدام الأداة سينخفض معدل ما تقضيه على المنصة ولن تحتاج للتمرير إلى أسفل موجز لا نهائي للمحتوى، وبدل ذلك يمكنك مشاهدة منشورات أصدقائك ومجموعاتك المفضلة فقط عبر الذهاب إليهم مباشرة.


لقد منحت هذه الأداة قدرًا مذهلاً من السيطرة ولكن ليس قبل تدخل Facebook حيث قامت بحظر المطور لويس باركلي وتعطيل حسابه على منصتي فيسبوك وإنستغرام بشكل دائم.


تقول فيسبوك دفاعًا عن نفسها، أن المطور قام بانتهاك شروط خدمة الموقع عبر إنشاء برنامج يعمل على أتمتة تفاعلات المستخدم، كما أن المطور صرح بأن فيسبوك كانت على تواصل معه إذ طلبت منه في رسالة التوقف والكف عن استخدام الأداة، مع حذفها وعدم الترويج لها.


لقد كان المطور شديد القلق بشأن الوقوف أمام شركة تبلغ قيمتها تريليون دولار، وبذلك قرر الاستجابة لطلبها وحذف الأداة فورًا دون الذهاب إلى المحكمة.


تصدر فيسبوك العديد من بنود الخدمة، ومع ذلك فإن بقاء الزائرين فترة أطول يكون من مصلحتها بسبب عرض إعلانات كثيرة لهم، وأما مصلحة المستخدم من خلال الحد من ادمان المنصة فهي مهمشة ومنفية، وحتى الأدوات التي تساعد في ذلك لا يمكنها الاستمرار في العمل لفترة أطول – أو بالأحرى بشكل قانوني – بسبب إجراءات فيسبوك الصارمة.