إنها المرة الأولى التي نسمع فيها آبل تقول لا تحمل هاتفك أثناء الركوب في الدراجة النارية، ولعل هذا الأمر يؤدي إلى تلف أهم عنصر في الهاتف: “الكاميرا”.


خطر الدراجة النارية على آيفون


بدأت Apple مؤخرًا في تحذير العملاء الذين يعرضون هواتفهم الذكية للاهتزازات العالية (تمامًا مثل تلك التي يصدرها محرك الدراجة النارية) من إمكانية إلحاق الضرر بشكل دائم لنظام التصوير.


لقد طلبت Apple من المستخدمين عدم حمل هاتفهم أثناء استخدام الدراجة النارية، وقالت: “التعرض للاهتزازات، مثل تلك التي تظهر بواسطة محركات الدراجة النارية العالية، قد تؤثر على كاميرا هاتفك iPhone.”


مع هذا، لا تكمن المشكلة في الدراجات النارية، وإنما في الإهتزازات الناتجة عن المحرك. من المعلوم أن الاهتزازات الناتجة عن محرك الدراجة النارية تندرج ضمن سعة عالية، كما أن نطاقات تردد معينة تتسبب في تقليل كفاءة نظام الكاميرا في الهاتف.


في حال لم تكن الاهتزازات كافية بتدمير كاميرا هاتفك، فإنها في المقابل ستسبب لك انخفاضًا في جودة الصور ومقاطع الفيديو. إلى جانب هذا، سيزيد الضرر إذا كنت تقوم بتثبيت هاتفك على الدراجة النارية كوسيلة لمعرفة الاتجاهات (GPS).


تقول شركة Apple: “إن محركات الدراجات النارية عالية الطاقة أو عالية الحجم تولد اهتزازًا قويًا”. “لا ينصح بإرفاق جهاز iPhone الخاص بك على الدراجات النارية ذات المحركات عالية الطاقة أو عالية الحجم حماية للكاميرا ونظام التصوير”.


على الرغم من ذلك فهي ليست المرة الأولى فقد تم في السابق الإبلاغ عن حالات مشابهة لتلف كاميرا هواتف آيفون بسبب الدراجات النارية. يحتمل أن تتأثر جميع طرازات iPhone انطلاقًا من iPhone 7 (بالإضافة إلى iPhone 6 Plus و iPhone 6S PLUS) بهذه المشكلة.