خلال شهر مارس الماضي قامت شركة أبل بعقد مؤتمر Peek Performance حيث أعلنت عن مجموعة من الأخبار من بينها إطلاق نسخة جديدة من هاتف iPhone SE الخاص بالفئة المتوسطة والذي يدعم تقنية الجيل الخامس 5G، وكذلك أعلنت عن تحضيرها لإطلاق إصدار جديد من ساعتها الذكية Apple Watch SE.

معنى آيفون SE

لكن اسم هذه السلسلة التي تتميز بانخفاض أسعارها مقارنة بمنتجات Apple الأخرى والذي يتكون من حرفي SE يشد الانتباه، حيث أنه انتشرت عدة أقاويل ومناقشات تفسر سبب التسمية لكون آبل لم تكشف منذ إطلاق أول نسخة من هذه السلسة سنة 2016. قررنا التطرق اليوم في هذه المقالة إلى سبب تسمية iPhone SE لذلك تابع القراءة كي تفهم معنى هذين الحرفين.

أول ما سيتبادر في ذهنك حول تسمية iPhone SE هو أن أبل أرادت تكريم الراحل Steve Jobs  الذي أخلص لها ووضعت أول حرف من اسمه في هذه السلسلة وذلك لكونه قدم لها الكثير، فكر الكثير من الناس في هذه الفكرة ولكن هذه الفكرة مستبعدة تماما وهي مجرد مصادفة ولا توجد أي علاقة بين الحرف الأول من اسم Steve Jobs  والحرف الأول من اسم هواتف iPhone SE.

حسنًا، إذا كانت فقط صدفة بين الحرف الأول من اسم steve jobs والحرف الأول من اسم هواتف iphone se فهل تعني speed إذًا؟ أول هاتف قامت شركة أبل بضم حرف S إليه هو هاتف iPhone 3GS وذلك لكونه كان يتميز بالسرعة مقارنة بالإصدارات الأخرى، لكن نفت سلسلة iPhone SE هذه الفكرة وذلك لكون آبل دائما ما تصور هذه السلسلة على أنها أقل أداء من هواتف iphone الأخرى.

حسنًا، وماذا عن تعلقها بالمساعد الافتراضي “Siri” ؟ خلال سنة 2014 خرج تيم كوك الرئيس التنفيذي بشركة آبل وقال : “قد يقول بعض الناس أنه (حرف S) يقصد به Siri أو السرعة، وبالفعل كنا نفكر في سيري عندما كنا نفكر في التسمية”، لكن نفت Apple  ذلك لكون أن Siri في النهاية تبقى مجرد ميزة توجد في جميع هواتف iPhone  وذلك لكون آخر iPhone استعملت فيه S هو هاتف iPhone XS الخاص بسنة 2018.

إذا، ماذا نعني بحرفي SE حقًا في هواتف آيفون؟

كلنا نعلم أن شركة Apple شركة ضخمة وتهتم كثيرا بالتفاصيل، لذلك قبل إطلاقها لأي منتج من منتجاتها لا بد أن تقوم باختيار اسم له بعناية فائقة، لذلك لا يمكن أن يكون اسم SE مجرد صدفة، وفي هذا الصدد قام نائب رئيس التسويق بشركة آبل بالتصريح لأحد الصحفيين سنة 2016 بكون iPhone SE تعني Special Edition  أو “إصدار خاص”.

وقد سمي بالإصدار الخاص لكونه إصدارًا بثمن أقل مقارنة بهواتف iPhone الأخرى، وإذا كنت تظن أن نقص السعر جاء على حساب الجودة فأنت مخطأ تماما، وذلك لكون هذه السلسلة جاءت بثمن أقل لأنها قامت بخفض بعض الكماليات، وتعتبر هذه الخطوة رائعة من شركة آبل وذلك لكونها تمنحك نفس القوة التي تمتلكها بقية طرازات iPhone ولكن بسعر أقل.

———-

حرر من طرف: المدون أمين التباري