يوفر البيوس خيارات عديدة للحاسوب، لكن مع ظهور نظام الـ UEFI أصبح من الضروري شرح الفرق بين الـ BIOS والـ UEFI، وسنقدم لك طريقة تمكنك من معرفة قابلية دعم نظام الـ UEFI على حاسوبك.

البيوس ضد الـ UEFI

1-ماهو البيوس؟

الـ BIOS  هو إختصار لكلمة Basic Input/Output System وهو برنامج أو بيئة تربط بين مكونات الكمبيوتر وبين نظام التشغيل وباختصار فهو يقوم بالتعرف على مكونات جهازك، ويمكنك الوصول إلى الـ BIOS بدون نظام أصلاً لأن كل لوحة أم تأتي بنظام BIOS مخصص ومثبتة على ذاكرة اللوحة الأم.

ماهو البيوس؟

2-ماهو الـ UEFI؟

أما بالنسبة لنظام الجديد تحت إسم UEFI فهو إختصار لكلمة Unified Extensible Firmware Interface، وتم تطويره ليدعم تقنيات أحدث من قبل شركة Intel، ويعتبر أكثر أمانًا من نظام الـ BIOS القديم وأكثر سرعة في معالجة البيانات وهذا يعني إقلاع أسرع، وأيضًا يأتي مدعومًا بواجهة مستخدم سهلة التصميم على عكس بعض أنظمة الـ BIOS.

ماهو الـ UEFI؟

والفرق الواضح بين البيوس والـ UEFI هو أن البيوس لا يدعم هاردات التي يتجاوز حجمها 2.2 تيرابايت بتقسيم أكثر من 4 أقراص على عكس نظام الـ UEFI الذي يكون مزود بتقنية “GUID Partition Table”.

3-كيف تعرف إذا كان جهازك يدعم نظام الـ UEFI؟

طريقة معرفة هل جهازك يدعم الـ UEFI  جد سهل و بسيط، إضغط علي زر Windows + R ومن ثم قم بكتابة msinfo32 واضغط على اوك، ثم  في صفحة  الـ System info تقوم بالنظر إلى الـ BIOS Mode وستجدها اما Legacy او UEFI وتعرف نوع النظام بكل بساطة.

كيف تعرف إذا كان جهازك يدعم نظام الـ UEFI؟

في الأخير، هذه هي الفروق بين نظام البيوس والـ UEFI وطريقة معرفة نوع نظامك، ولا شك ومع أفضلية نظام الـ UEFI سيتوفر بشكل أكبر على كل الأجهزة مستقبلاً.

قد يفيدك .. كيف يمكنك استخدام نظام MacOS عبر Windows؟

————-

حرر من طرف: سليم المدون