بشكل افتراضي، يتم تشغيل Defender Antivirus في نظام التشغيل ويندوز. على الرغم من أنه برنامج حماية ضروري، ولكنه قد يحذف ملفاتك المهمة!

Windows Defender

يقوم Windows Defender بحماية جهازك عبر مكافحة البرامج والملفات الضارة، ولكنه قد يصنف بعض الملفات أو البرامج المهمة الخاصة بك على أنها ضارة مما يؤدي لإزالتها عن غير قصد.

بغض النظر عن نوع برنامج الحماية الذي تستخدمه، سواء التابع لمايكروسوفت أو أي شركة أخرى، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن البرامج لا يفحص الملفات والمجلدات الهامة، وذلك لمنع حدوث مشاكل تؤدي لضعف جهازك بسبب حذف الملفات الضرورية.

لتجنب حذف ملفاتك الهامة، ستحتاج للاستعانة بقائمة الاستثناءات، وعلى الرغم من أن Windows Defender لديه خيار لاستثناء بعض الملفات من الفحص، لكن إضافة الملفات يحتاج لوقت طويل، وحتى لا تضيع جهدًا كبيرًا يمكنك استعمال أداة خارجية.

ستقوم بتحميل أداة Defender Exclusion Tool، بعد ذلك ستقوم بفك ضغط الملف، وثم الضغط على ExcTool.exe لبدء التشغيل.

مباشرة، تتيح لك الأداة خيارًا سهلًا لإضافة الملفات والمجلدات من أجل استثنائها، وتكون الإضافة عبر السحب والإفلات.

Defender Exclusion Tool

في حال أردت حذف أحد الملفات من الاستثناء، يمكنك بسهولة القيام بذلك عبر الضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة داخل واجهة المستخدم، ومن القائمة تختار حذف التحديد. بإمكانك استخدام زر الإزالة “-“.

Defender Exclusion Tool - Delete Selected

عند الانتهاء من تحديد كامل الاستثناءات، يمكنك استخدام “تصدير” (السهم الأخضر إلى الأعلى) للإعدادات من أجل حفظها، وفي المرة القادمة التي تستخدم فيها حاسوب جديدًا يكفي الضغط على زر “استيراد” (السهم الأحمر إلى الأسفل) بدل إضافة الملفات مرة أخرى.

Defender Exclusion Tool - Import & Export

تحميل الأداة: Defender Exclusion Tool

قد يفيدك .. خطير ! .. شاهد ماذا يحدث لجهازك عند تثبيت الالعاب المكركة