لقد كانت تجربة زر “عدم الإعجاب” بدون عداد من التجارب المثيرة التي قامت بها يوتيوب، ومع ذلك قد تكون فضوليا بشأن معرفة عداد الديزلايك في بعض الفيديوهات.

استعادة عدد الغير معجبين يوتيوب

أدى القرار الجديد الذي سلكته يوتيوب وأعلنت عنه إلى موجة واسعة من النقد، ومن ذلك ظهور ملحقات لإعادة إظهار رقم “عدم الإعجاب” في اليوتيوب لكل الفيديوهات، ويمكنك استعادة عداد الـ Dislike داخل فيديوهات اليوتيوب في جوجل كروم أو فايرفوكس.

تم إنشاء الملحقين بواسطة اثنان من المطورين الذين تفاعلوا مع قرار يوتيوب الجديد بحجب هذا الرقم عن المشاهدين، حيث لم يوافقوا تمامًا على منع ظهور عدد الغير معجبين بالفيديو في اليوتيوب، وكان من أهم الانجازات ملحق استعادة زر عدم الإعجاب السابق والذي يتضمن العداد.

قد يفيدك .. يوتيوب فعلتها ! .. سيختفي عداد “عدم الإعجاب” من الفيديوهات

ستقوم بتحميل أحد الملحقين على فايرفوكس:

أما إذا كنت تستخدم جوجل كروم، ستحتاج لتثبيت الملحق يدويًا:

لسبب ما، هذا الملحق ممنوع من دخول سوق إضافات جوجل كروم، بالطبع لأن جوجل تملك يوتيوب وهي تصف إعادة عرض عداد الديزلايك من الممارسات المحظورة أو إنتهاك لبنود الخدمة، ولذلك ستحتاج للتثبيت يدويًا.

بعد الانتهاء من عملية التحميل، ستقوم بالدخول إلى متصفح Google Chrome، وثم ستنتقل إلى صفحة الإضافات chrome://extensions، وفي خطوة موالية تفعيل خيار “وضع مطور البرامج” حيث سيسمح لك بتحميل إضافات خارجية.

Chrome Developer Mode

قبل إتمام عملية الرفع، ستقوم بفك ضغط الملفين أولًا، وبعد ذلك اختيار “تحميل إضافة تم فك حزمتها” أو بالإنجليزية Load unpacked، ومباشرة تقوم بتحديد الملف الذي بداخله الإضافة، وأخيرًا ستتم عملية الرفع، وستعرض الإضافتان بدون أي مشاكل.

الآن، عند التوجه إلى يوتيوب يمكنك ملاحظة أن عدد غير المعجبين في أي فيديو أصبح ظاهرًا ويمكنك رؤيته. في الواقع لا نعرف كم ستستمر هذه الإضافة في العمل، ومع ذلك يمكنك الاسراع في تجربتها قبل انتباه يوتيوب لها وتعطيل السكريبتات التي تستخدمها في الحصول على رقم عدم الإعجاب.

زر الديزلايك القديم في يوتيوب

قامت اليوتيوب بخطوة صعبة عندما قررت التخلي عن عداد “عدم الإعجاب”، وهذا الأمر سيكون له انعكاسات إيجابية وأخرى سلبية على المنصة، ومع ذلك فقد درست يوتيوب الأمر لسنوات طويلة، مما يجعلها واثقة فيما تقوم به رغم كل الانتقادات.